عادي
السلطات تؤكد خلو الموسم من أي تفشٍ وبائي أو تهديد للصحة العامة

ضيوف الرحمن يودّعون المشاعر المقدسة.. والسعودية تعلن نجاح الحج

00:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
ضيوف الرحمن يطوفون طواف الوداع حول الكعبة المشرفة (واس)
الحجاج يستخدمون المظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس أثناء وصولهم لرمي الجمرات في منى(أ ب )

ودّع ضيوف الرحمن في مشاهد تأسر الألباب وتذيب الأفئدة، المشاعر المقدسة فرحين بفضل الله وكرمه عليهم بأداء المناسك،بينما تتأهب المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفودهم المتعجلين لزيارة المسجد النبوي الشريف، فيما أعلن نائب أمير منطقة مكة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير سعود بن مشعل نجاح موسم الحج للعام الحالي،في حين أكد وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، خلو الموسم من أي تفشٍ وبائي أو تهديد للصحة العامة،وقال التلفزيون السعودي:إن الحجاج واجهوا درجات حرارة شديدة الارتفاع وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي، ما تسبب في وفاة العشرات.

ورمى الحجاج، في ثاني أيام التشريق، أمس الثلاثاء، الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

  • المتعجلون يؤدون طواف الوداع

وتوجه الحجاج المتعجلون بعد رمي الجمرات إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع. ويؤدي الحجاج من المتعجلين طواف الوداع وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحرمين بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج لتفويج ضيوف الرحمن، وذلك وفق الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام.

وسيواصل، اليوم الأربعاء، الحجاج من غير المتعجلين رمي الجمرات بمشعر منى في ثالث أيام التشريق الذي يوافق رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

  • بدء الترتيب للموسم المقبل

من جانبه، أعلن نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير سعود بن مشعل أمس الثلاثاء، نجاح موسم حج هذا العام 1445 الهجري، شاكراً الله تعالى أن مكن المملكة من أداء الرسالة الأسمى تجاه ضيوف الرحمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن الأمير سعود بن مشعل قوله: إن ذلك تم بتوفيق المولى عز وجل ثم بما سخرته قيادة المملكة من خدمات متنوعة ورعاية فائقة وبمساندة عمل جماعي وجهود تشاركية نفذتها مختلف الجهات المعنية بالحج.

وأكد بدء الترتيب والتخطيط لموسم حج العام المقبل ومواصلة تطوير منظومة الحج كاملة، مضيفاً أن ما تحقق من نجاحات على جميع الأصعدة ما هو إلا بداية لمرحلة جديدة لتحقيق مكتسبات أكبر لخدمة قاصدي البيت الحرام. وقال التلفزيون السعودي أمس الثلاثاء: إن الحجاج واجهوا خلال أداء مناسك الحج في الموسم الحالي درجات حرارة شديدة الارتفاع وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي، ما تسبب في وفاة عشرات الحجاج.

  • وفيات بضربات الشمس

وقالت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) أن 35 حاجاً وحاجة توفوا أثناء أدائهم للمناسك بسبب الحرارة الشديدة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية: إنها أصدرت 41 تصريح دفن لأردنيين أمس الثلاثاء. وأضافت أنها تسعى للحصول على تصاريح دفن للمواطنين الذين لقوا حتفهم بسبب ضربات شمس لكنها لم تذكر عددهم. كانت الوزارة قالت في وقت سابق: إن ستة من المواطنين الأردنيين على الأقل لقوا حتفهم بضربات الشمس. وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية أمس: إن 11 إيرانياً لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجاً إلى المستشفى. وأظهرت بيانات وزارة الصحة الإندونيسية أمس أن 144 إندونيسياً لقوا حتفهم خلال الحج.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية أمس الأول الاثنين: إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال الحج.

  • 390 ألفاً تلقوا رعاية صحية

في غضون ذلك، أكد وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل،أمس الثلاثاء، خلو موسم الحج من أي تفشٍ وبائي أو تهديد للصحة العامة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس عن الجلاجل أن ذلك جاء رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات التي رافقت ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألفاً، بينهم 28 عملية قلب مفتوح، و720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسيل كلوي.

وأشار إلى تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الخدمات الطبية اللازمة.

وأشاد الوزير بإجراءات لجنة الحج العليا لوقاية الحجاج من خطر ارتفاع درجات الحرارة خلال تأدية المناسك، وتذليل كافة التحديات الصحية.

وأكد أن السلطات الصحية لم تسجل حالات ذات أثر وبائي مؤثر في الصحة العامة بين الحجاج في المشاعر المقدسة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yffet9zk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"