عادي
بينها مصر.. ويتصدرها جنوب السودان

10 دول الأكثر تضرراً من التضخم بنهاية النصف الأول

17:05 مساء
قراءة دقيقتين
متسوقون يشترون الفواكه من سوق في الجيزة (رويترز)
متسوقون يشترون الفواكه من سوق في الجيزة (رويترز)
دبي: خالد موسى

كشف «البنك الدولي»، عن الدول العشر الأكثر تضرراً من تضخم أسعار الغذاء في يونيو، بينها دولة عربية، هي مصر. وجاءت بالمرتبة الأولى جنوب السودان 164%، تلتها زمبابوي في المرتبة الثانية بنسبة 48%، وحلّت ليبريا بالمرتبة الثالثة بنسبة 16%، وفيتنام بالمرتبة الرابعة بنسبة 11%، وبالمرتبة الخامسة هايتي بنسبة 11%، ومصر سادسة بنسبة 8%، وجاءت بالمرتبة السابعة مالاوي بنسبة 8%، وحلت نيجيريا ثامنة بنسبة 7%، وجاءت بالمرتبة التاسعة المالديف بنسبة 6%، والبراغوي بالمرتبة العاشرة بنسبة 5%.

  • تقرير الأمن الغذائي

وكان البنك الدولي، قد أصدر بتاريخ 3 يونيو/حزيران، تقريراً حول الأمن الغذائي، أشار فيه إلى أن تضخم أسعار المواد الغذائية المحلية لا يزال مرتفعاً في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتم تسجيل تضخم أعلى من 5% في 59.1% من البلدان منخفضة الدخل (أعلى بمقدار نقطتين مئويتين منذ آخر تحديث في 25 إبريل 2024)، و63% من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى (أقل بمقدار 0.8 نقطة مئوية)، و31% من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​العلوي (أقل بواقع نقطتين مئويتين)، و14.5% من البلدان المرتفعة الدخل (أعلى بواقع 1.8 نقطة مئوية). وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي في 53% من البلدان الـ166 التي تتوفر عنها البيانات.

  • تحديث إبريل

وأشار في تقريره، إلى أنه منذ آخر تحديث في 25 إبريل 2024، أغلق مؤشرا أسعار الزراعة والحبوب على ارتفاع بنسبة 1% و6% على التوالي، في حين أغلق مؤشر أسعار الصادرات على انخفاض بنسبة 4%. ومن بين الحبوب، أغلقت أسعار الذرة والقمح على ارتفاع بنسبة 4% و21% على التوالي، في حين أغلقت أسعار الأرز على انخفاض بنسبة 1%. وعلى أساس سنوي، انخفضت أسعار الذرة بنسبة 21 في المئة، وارتفعت أسعار القمح بنسبة 7%، ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 20%. ومقارنة بيناير/كانون الثاني 2020، ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 19%، وارتفعت أسعار القمح بنسبة 24%، وارتفعت أسعار الأرز بنسبة 46%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh82t653

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"