عادي

اليمين المتطرف يحتفظ بصدارة نوايا التصويت في فرنسا

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

توقّع استطلاع للرأي، أمس الأحد، أن يتقدم حزب التجمع الوطني المتطرف في فرنسا وحلفاؤه في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية في البلاد، يليه تكتل الجبهة الشعبية اليساري الجديد، بفارق كبير عن معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المتراجع، في وقت عبر فيه المستشار الألماني أولاف شولتس عن «قلقه» من احتمال فوز اليمين المتطرف في فرنسا، وانتكاسة كبرى للقوى الوسطية.

وقبل أسبوع واحد من الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، يدخل اليمين المتطرف الشوط الأخير من الحملة متصدراً استطلاعات الرأي ويضغط من أجل الحصول على الغالبية المطلقة، يليه اليسار ومن ثم وبفارق كبير المعسكر الرئاسي المتراجع.

ومن المرجح أن يحصل التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه، وبينهم إريك سيوتي رئيس حزب الجمهوريين (يمين تقليدي)، على ما بين 35,5 و36 في المئة من الأصوات، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «إيلاب» لصحيفة «لا تريبيون» وآخر أجراه معهد «إيبسوس» لصحيفة «لو باريزيان» وإذاعة راديو فرنسا. وأظهر الاستطلاع أن يحل تكتل الجبهة الشعبية اليساري الجديد (29,5%)، بفارق كبير عن معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (19,5%).

وتوقع المسح أن تبلغ نسبة المشاركة بين 60 و64%، وهي أعلى بكثير من نسبة المشاركة التي بلغت 47.5% في الانتخابات العامة الأخيرة في يونيو/حزيران 2022. ومن غير المرجح أن يمنح التقدم في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المقرر إجراؤها على جولتين في 30 يونيو/حزيران و7 يوليو/تموز حزب التجمع الوطني أغلبية مطلقة.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي لا يتضمن توقعات لعدد المقاعد، فإن ناخبي حزب التجمع الوطني متأكدون من خيارهم، ويعتقد 13% منهم فقط أن أصواتهم قد تكون قابلة للتغيير، مقارنة ب 19% لليسار و29% للأغلبية و48% للحزب الليبرالي.

وفيما يتواصل انهيار شعبية ماكرون في استطلاعات الرأي، عبّر المستشار الألماني أولاف شولتس عن «قلقه» من احتمال فوز اليمين المتطرّف في فرنسا في الانتخابات التشريعية المبكرة المرتقبة. وقال شولتس لشبكة «أيه آر دي» «أشعر بالقلق من الانتخابات في فرنسا» ذاكراً بالاسم مارين لوبان، زعيم «التجمع الوطني». وأضاف «آمل أن تنجح الأحزاب غير المحسوبة على لوبان في الانتخابات. لكن القرار يعود إلى الشعب الفرنسي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3zcy8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"