عادي

بوريل: نحن على أعتاب اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

13:03 مساء
قراءة دقيقتين
باريس - (رويترز)
قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان.
وأضاف بوريل للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ «يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوماً بعد يوم».
وتابع: «نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها».
وبدأت جماعة حزب الله في لبنان في مهاجمة إسرائيل بعد فترة وجيزة من هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في أكتوبر/ تشرين الأول، والذي أشعل فتيل أحدث حرب في غزة. وقال حزب الله إنه لن يوقف هجماته إلا بالتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، استهدفت الجماعة بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة حتى الآن في إطار الأعمال القتالية بينهما، رداً على هجوم إسرائيلي تسبب في مقتل قائد كبير في حزب الله.
وقال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله الأسبوع الماضي، إنه في حال اندلاع الحرب «لن يكون هناك مكان في إسرائيل بمنأى عن صواريخنا ومسيراتنا»، وهدد أيضاً قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى ومناطق أخرى بمنطقة البحر المتوسط، بحسب رويترز.
وقال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس: «من غير المقبول على الإطلاق توجيه تهديدات لدولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي... نقف إلى جانب قبرص وسنتصدى جميعاً لكل أنواع التهديدات العالمية من المنظمات الإرهابية».
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن الوضع بين إسرائيل وحزب الله مقلق للغاية، وإنها تعتزم زيارة لبنان قريباً.
وأضافت «أي تصعيد آخر سيكون كارثياً بالنسبة لشعوب المنطقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4y43e6r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"