عادي

إسرائيل: سنعمل على حل الصراع مع حزب الله خلال الأسابيع المقبلة

13:10 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي الثلاثاء: إن إسرائيل ستقضي الأسابيع المقبلة في محاولة حل الصراع مع جماعة حزب الله اللبنانية، وإنها تفضل حلاً دبلوماسياً.

وأضاف أن إسرائيل تناقش مع واشنطن جهوداً مشتركة محتملة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الدول العربية لإيجاد بديل لحكم حماس في قطاع غزة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، ضرورة أن تضع إسرائيل بسرعة خطة قوية لما بعد الحرب في غزة وتتأكد من عدم تفاقم التوتر مع جماعة حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية بعد اجتماع الوزيرين «أطلع بلينكن الوزير غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة خلال فترة ما بعد الصراع وشدد على أهمية هذا العمل لأمن إسرائيل».

وحثت واشنطن إسرائيل مراراً على وضع خطة واقعية لحكم غزة بعد الحرب وحذرت من أن غيابها قد يؤدي إلى الفوضى وانعدام القانون وكذلك عودة حركة حماس. ويقول الفلسطينيون: إن إنهاء السيطرة الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية هو فقط ما سيحقق السلام.

وقالت وزارة الخارجية: إن بلينكن شدد أيضاً على أهمية تجنب المزيد من التصعيد في الصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة إلى منازلها.

ولا يزال التوتر سائداً بمنطقة الشرق الأوسط، إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد: إن مرحلة القتال الضاري في غزة شارفت على نهايتها، وهو ما سيسمح لإسرائيل بنشر المزيد من القوات على الحدود الشمالية مع لبنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp9vyvmz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"