عادي

محمد القرقاوي يروي قصة الأمل الإماراتي في حفل تخرج بجامعة جورج تاون

16:02 مساء
قراءة دقيقتين

تحدث محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، خلال حضوره حفل تخرج في جامعة جورج تاون الأمريكية، عن قصة الأمل الإماراتي، موضحاً أن الدولة في تأسيسها عام 1971، لم تكن لديها جامعة واحدة، وإنما 45 خريجاً، بينهم خمسة إناث تعلموا في الخارج، لكنها باتت اليوم أحد أعلى المعدلات العالمية في نسبة التحاق الإناث من المدارس الثانوية إلى الجامعات.

وخاطب القرقاوي الخريجين الجدد قائلاً: «اليوم هو بداية لفرصنا اللامتناهية التي تنتظركم. الفرص التي تتطلب منكم اتخاذ الخيارات. الاختيار الذي سيتحداكم، ويقوّيكم، ويحدد في النهاية الأثر الذي ستتركونه في هذا العالم».

وتابع: «لدينا خيار كبشر لجعل المستقبل أفضل لنا. إنه خيارنا الذي يدفعنا إلى الأمام بطريقة جيدة. إنه الخيار الذي يمكن أن يبدأ حرباً، أو ينشئ سلاماً، أو يمكن أن يبني أمة، أو يمكن أن يهدم الحضارة».

وأضاف: «إن حضارتنا هي الناتج الجماعي لخياراتنا كبشر. ولنتمكن من اتخاذ القرار الصحيح، يجب أن يكون لدينا القدرة على التخيل، ويجب أن تكون لديك أيضاً القدرة على الحلم. إننا نجتمع اليوم هنا لأن لدينا الأمل. ولدينا أمل في أن يكون اليوم أفضل من الأمس، وغداً أفضل من اليوم».

وتحدث قرقاوي عن ذكريات الطفولة التي واكبت تأسيس دولة الإمارات قائلاً: «عندما لم يكن هناك أي طرق، أو مستشفيات، أو جامعات. تأسس بلدي في عام 1971. دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن دائماً كان لدينا قادة لديهم أحلام كبيرة أحلام كبيرة بقدر استطاعتهم».

وأضاف قائلاً: «في عام 1971، لم تكن لدينا جامعة، ولكن كان لدينا 45 خريجاً جامعياً فقط من أنحاء البلاد، والذين ذهبوا إلى الخارج بمفردهم ودرسوا. وكان خمسة منهم من الإناث.. خمسة فقط. واليوم، لدينا أعلى نسبة التحاق للإناث من المدارس الثانوية إلى الجامعات، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم».

وطالب قرقاوي الخريجين الجدد بالتحلي دائما بالأمل قائلاً: «نحن قادرون على القيام بأشياء كثيرة. الوصول إلى مستويات جديدة ومختلفة، وخلق حياة جميلة، وأن نصبح نموذجاً يحتذى. جميكم عظماء. لكن اجعلوا أهدافكم أعظم من أي شيء في الحياة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mzb58rc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"