عادي

علماء: طلاء الأسطح بالأبيض يقاوم الحر

17:16 مساء
قراءة دقيقتين
طلاء الأسطح بالأبيض يقاوم الحر
طلاء الأسطح بالأبيض يقاوم الحر
طلاء الأسطح بالأبيض يقاوم الحر
طلاء الأسطح بالأبيض يقاوم الحر
غالباً ما تُقدَّم إعادة طلاء الأسطح والهياكل بالأبيض، وهي تقنية خضعت للتجربة في مدن كثيرة، على أنها علاج فعال لمقاومة موجات الحر في المناطق الحضرية. وأكدت دراستان حديثتان منافعها، إذ إنها قد تخفّض الحرارة المحيطة حتى درجتين مئويتين.
في مطلق الأحوال، ثبت أن الطلاء الأبيض يتمتع بفعالية أكبر من البدائل الأخرى مثل الألواح الشمسية التي توضع على الأسطح لإحداث الظل وتمتص الإشعاع الشمسي على الأرض، أو من تعزيز الغطاء النباتي، بحسب علماء من «يونيفرسيتي كولدج لندن».
وأجرى العلماء دراستهم التي نشرت نتائجها الخميس مجلة «جيوفيزيكل ريسرتش ليترز»، باستخدام نماذج مناخية ثلاثية الأبعاد في لندن وضواحيها بالاعتماد على بيانات من صيف 2018، وهو الصيف الأكثر حرّاً على الإطلاق الذي سجّلته العاصمة البريطانية.
وتُظهر النماذج، أنه «في حال اعتمادها على نطاق واسع في كل أنحاء لندن»، بإمكان الأسطح المطلية باللون الأبيض أو المصنوعة من مادة عاكسة (وتسمى أيضاً «الأسطح الباردة»)، أن «تخفّض درجة الحرارة الخارجية في المدينة بمعدل 1.2 درجة وصولاً إلى درجتين مئويتين في بعض الأماكن».
ويوضح المعد الرئيسي للدراسة د. أوسكار بروس، أنّ «الأسطح الباردة تُعدّ أفضل حل للحفاظ على درجة الحرارة عند مستويات منخفضة في أيام الصيف الأكثر تطرفاً، وهناك طرق أخرى لها تأثيرات مفيدة مماثلة، ولكن لم يتمكن أيّ منها من تقليل الحرارة بالمقدار عينه».
ولا تتعدى قدرة الألواح الشمسية أو تخضير الشوارع على خفض الحرارة، عتبة 0.3 درجة مئوية في المعدّل.
وكذلك الأمر، فإن تعزيز الغطاء النباتي على الأسطح، وبالإضافة إلى كونه خياراً صعب التنفيذ (إذ يستوجب تعزيز الدعائم نظراً إلى الوزن الإضافي الذي يمثّله)، ورغم فوائده في ما يتعلق بتصريف مياه الأمطار أو تعزيز التنوع البيولوجي «ليس له تأثير يُذكر» على صعيد الحد من الحرارة، بحسب معدي الدراسة.
وأخيراً، فإن تكييف الهواء، من خلال نقل الحرارة من داخل المباني إلى الخارج، من شأنه أن يزيد معدلات الحرارة في المدينة ككل بمقدار 0.15 درجة، ولكن الازدياد قد يصل إلى درجة واحدة في وسط لندن، ما يسهم في تكوين جزر حرارية.
وتؤكد الدراسة، أنه «من خلال إعادة الحرارة بدلاً من امتصاصها، تتمتع الأسطح الباردة بميزة مزدوجة تتمثل في خفض درجة الحرارة، ليس فقط في البيئة الحضرية الخارجية بل أيضاً داخل المباني».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42vjb7ec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"