عادي

حرارة الصيف تلهب جراح الفلسطينيين في غزة

18:26 مساء
قراءة دقيقتين

خان يونس- رويترز

تزيد حرارة الصيف الحارقة من صعوبة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، إذ تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريباً من منازلهم، إلى حيث لا توجد كهرباء تقريباً ولا يوجد سوى القليل من المياه النظيفة.

وتواجه الأسر التي تعيش في خيام أو في مراكز إيواء مزدحمة في مدارس تابعة للأمم المتحدة، أو في منازل خاصة مملوءة عن آخرها، ارتفاع درجات الحرارة في الصيف دون أجهزة تكييف، أو حمامات نظيفة، أو نظام صحي فعال، وسط ارتفاع معدلات سوء التغذية وانتشار الأمراض.

في غرفة مشتركة مع عائلات أخرى داخل إحدى مدارس الأمم المتحدة في خان يونس جنوب قطاع غزة، تخشى أمل نصير (38 عاماً) من تأذي أسرتها بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة وزيادة البعوض والحشرات الأخرى.

ولا يستطيع ابنها النوم، بينما لا تملك هي ما يخفف عنه حرارة الطقس سوى مروحة مصنوعة من الورق المقوى. وكان منزل الأسرة في بيت حانون شمالي قطاع غزة، لكنهم تركوه في وقت سابق من الصراع. وقالت: «درجة الحرارة عالية كتير. تطلع الرطوبة تطلع العرق في الأولاد تطلع الحرارة قد إيش.. بدي أطفي حرارتهم كيف؟ لو الواحد مفكر إنه يجيب هواية. مفيش كهربا. كيف بدي أشغل لهم مراوح؟ بندبر خشبة بندبر كرتونة نهوي على حالنا».

وأوضحت وهي تحاول مساعدة ابنها على النوم: «هاي هو صحي من الشوب. هو عارف ينام؟! مش عارفين يناموا من الشوب. حرارة بشكل مش طبيعي. إيش نعمل؟ إيش نعمل في هاي الحياة هادي الصعبة».

وأضافت: «يعني بنيم ابني لتشوف كل جسمه مليان حرارة. كنت دايماً نحنا زمان دايماً بنحمم. لو بدي أحمم ابني أبرد عليه متطلعش الحرارة.. بدي ماء. طيب أنا صرت خايفة على صحة زوجي كمان لأنه رايح جاي، نقص إلى النصف من حمل الماء. كل شيء مش متوفر عنا».

ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في قطاع غزة هذا الأسبوع 30 درجة مئوية، وشهدت السنوات القليلة الماضية سلسلة من موجات الحر الشديدة في دول البحر المتوسط، خاصة ​​مع المجيء المبكر لشهور الصيف. وكان يتم توفير معظم الكهرباء في قطاع غزة من إسرائيل، ولكن جرى قطعها بعد بداية الحرب كما توقفت إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطة الطاقة الوحيدة في القطاع. ونفد الوقود المستخدم في تشغيل المولدات الخاصة بعد ذلك بوقت قصير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44mh4kt5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"