عادي
باستخدام الذكاء الاصطناعي..

«مطارات دبي» تحدث نقلة نوعية في نظام التنبؤ بالمخزون

11:33 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
كشفت «مطارات دبي»، الجهة المشغلة لمطار دبي الدولي (DXB) ومطار آل مكتوم الدولي، عن اعتماد نظام متطور للتنبؤ بالطلب باستخدام الذكاء الاصطناعي، في خطوة متطورة من شأنها إحداث نقلة نوعية في إدارة الإمدادات بالمطارات.
ويسهم هذا النظام الجديد في تعزيز مستويات الخدمة وتبسيط إدارة المخزون، وتحسين الكفاءة التشغيلية في مختلف جوانب العمل. كما تأتي هذه المبادرة الطموحة في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها مطارات دبي للارتقاء بتجربة السفر عبر مطارات دبي، من خلال ضمان توفر المنتجات والخدمات وتلبية احتياجاتهم المتنوعة بكفاءة عالية.
في العام الماضي، حققت «مطارات دبي» نقلة نوعية في إدارة المخزون بفضل اعتمادها أداة متطورة للتخطيط لمتطلبات المواد (MRP) مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وقد أسهمت هذه الأداة في تمكين فريق إدارة المخزون من التنبؤ باستهلاك قطع الغيار بدقة عالية، ما يضمن توفرها الفوري لتنفيذ أوامر العمل الهندسية، وبالتالي تسريع عمليات الصيانة والحد من أي تأثير سلبي في تجربة المسافرين.
وأثبتت أداة التخطيط لمتطلبات المواد (MRP) فعاليتها من خلال تحسين دقة التنبؤ بنسبة 30%، ما أتاح تخطيطاً دقيقاً للمخزون وتقليل المخزون الزائد بنسبة 12%. وانعكست هذه التحسينات بشكل إيجابي على الاستخدام الأمثل لرأس المال، وضمان توفر الموارد عند الحاجة.
وقال إيمانويل أوغستين، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الإمدادات في «مطارات دبي»: «لقد استفدنا من الذكاء الاصطناعي وقدرته على توفير البيانات الفورية لتبسيط عمليات إدارة المخزون، وتعزيز الكفاءة، والارتقاء بجودة الخدمات التي نقدمها لجميع عملائنا، سواء كانوا موظفينا أو ملايين المسافرين الذين يمرون عبر مطاراتنا. باعتبارنا أول مطار في المنطقة وأول جهة حكومية في دبي تعتمد هذا النظام المتطور، يؤكد التزامنا بالابتكار وسعينا الدائم إلى تحقيق التميز التشغيلي».
وقد أثمرت جهود تحسين التنبؤ إلى زيادة ملحوظة في مستويات الخدمة بنسبة 24%، ما انعكس إيجاباً على سرعة الاستجابة لعمليات صيانة المرافق وتعزيز تجربة المسافرين بشكل عام. كما أسهم تقليل أوامر العمل القديمة بنسبة 82% في ضمان إنجاز مهام الصيانة على الفور، ما يقلل من فترات التعطل ويحافظ على أعلى معايير الجودة في عمليات المطار.
وأسهمت أتمتة عملية طلب المخزون في تحقيق قفزة نوعية في الكفاءة بنسبة 400%، من خلال دمج إنشاء طلبات الشراء وتقليل الاعتماد على العمل اليدوي بشكل كبير. كما عززت تحليلات البيانات المتقدمة التي توفرها أداة تخطيط موارد المواد (MRP) عملية اتخاذ القرارات في مطارات دبي، ما سمح لها بالاستفادة القصوى من البيانات في الوقت الفعلي لتحسين الأداء العام. علاوة على ذلك، ضمنت هذه الأداة الالتزام باللوائح الجديدة، ما يعزز التزام المطار بالتميز التشغيلي والامتثال التنظيمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49pncrun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"