عادي

الإمارات تشارك في قمة استثمارية لتوطيد الشراكة مع الولايات المتحدة

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

ترأس الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية وفداً إماراتياً موسعاً من رجال الأعمال للمشاركة في الدورة العاشرة لقمة (SelectUSA) للاستثمار التي تقام في العاصمة الأمريكية واشنطن.

والتقى جينا رايموندو وزيرة التجارة الأمريكية وفيل ميرفي حاكم ولاية نيوجيرسي لمناقشة فرص تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية.

وتعتَبر القمة السنوية التي تستضيفها وزارة التجارة الأمريكية أكبر حدث من نوعه لتشجيع وتسهيل الاستثمار الصناعي والتجاري في الولايات المتحدة يلتقي من خلالها المسؤولون الحكوميون وقادة الشركات والمستثمرون وخبراء القطاع ضمن منصة واحدة للاطلاع على فرص التوسع والاستثمار في السوق الأمريكية واستكشافها ومناقشتها.

وعلى هامش القمة، شارك الدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، بحضور يوسف مانع العتيبة، سفير الدولة في الولايات المتحدة والوفد الإماراتي، في سلسلة من النقاشات والندوات وورش العمل رفيعة المستوى مع قادة القطاعين الحكومي والخاص بالولايات المتحدة، اطلعوا خلالها على مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية المتاحة بهدف تحديد المجالات المحتملة لتوسيع نطاق التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مثل الطاقة النظيفة، والخدمات اللوجستية، وتطوير البنية التحتية والتكنولوجيا المتقدمة.

وتترجم مشاركة الإمارات في هذه القمة التزامها المستمر بتوسيع التدفقات التجارية والاستثمارية والصناعية مع الولايات المتحدة الأمريكية عمومًا وكل من الولايات الخمسين التي تقيم الدولة معها تبادلًا تجاريًا مباشرًا.

وخلال لقاء الزيودي مع حاكم ولاية نيوجيرسي فيل ميرفي، جرى التركيز على الاهتمام المشترك بتسريع التعاون الذي يعزز النمو الاقتصادي المستدام، خاصة مبادرات الطاقة النظيفة، وتعزيز الأمن الغذائي والمائي، والنهوض بالتعاون التكنولوجي.

وقال الزيودي في كلمة أمام مجتمع الأعمال الأمريكي خلال جلسة نظمها مجلس الأعمال الإماراتي الأمريكي: "تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية شريكًا اقتصاديًا وتجاريًا مهمًا بالنسبة لدولة الإمارات، وهناك حرص متبادل ودائم على استكشاف السبل التي يمكننا من خلالها تعزيز هذه الشراكة وتنميتها".

وأضاف أنه مع استمرار دولة الإمارات في تنويع اقتصادها وبناء شراكات استراتيجية في كل أنحاء العالم، توفر لنا القمة منصة مثالية لاستكشاف الفرص المتاحة للمزيد من التعاون والاستثمار في إحدى أهم الأسواق العالمية وإبراز الإمكانات الاقتصادية والفرص الهائلة في دولة الإمارات التي تحتضن بالفعل أكثر من 1500 شركة أمريكية، بالإضافة إلى أكثر من 4.3 مليار دولار من الاستثمارات الأمريكية المباشرة.

وتعد الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة الأمريكية في العالم العربي، بحصة تبلغ 27% من تجارتها مع المنطقة، وتجاوز حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 40 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بزيادة قدرها 20.1% عن العام السابق و50.2% مقارنة مع مستويات ما قبل الجائحة العالمية وتحديداً عام 2019.

فيما تعد الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى العالم بعد الصين والهند، بحصة تبلغ 5.6% من إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع العالم.

في المقابل، تعد الإمارات أكبر دولة عربية مستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية باستثمارات إجمالية تزيد قيمتها عن 38.1 مليار دولار، أي أكثر من 50% من الاستثمارات العربية في السوق الأمريكية حسب بيانات عام 2022.

وشهدت الاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة على مدى السنوات الخمس الماضية نمواً بقيمة 12 مليار دولار في مجموعة متنوعة من القطاعات، مع التركيز على النقل وخدمات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتقوم الشركات الإماراتية العاملة في السوق الأمريكية بتوظيف أكثر من 24,300 موظف أمريكي وتساعد في زيادة الصادرات الأمريكية بعدما بلغت مساهمتها 1.4 مليار دولار في قيمة السلع الأمريكية المصدرة حسب بيانات عام 2021.

وضم الوفد الإماراتي أكثر من 65 مشاركاً أبرزهم: محمد عبدالرحمن الهاوي وكيل وزارة الاستثمار، وجمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، وسعود النويس الملحق التجاري في سفارة دولة الإمارات بالولايات المتحدة إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وكبرى الشركات الإماراتية، مثل مكتب أبوظبي للاستثمار، ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ومبادلة، ومجموعة إيدج، والمنطقة الحرة في رأس الخيمة "راكز"، والإمارات للألمونيوم، ومجموعة اللولو العالمية إضافة إلى مسؤولي عدد من الشركات الخاصة وممثلي الغرف التجارية وغيرها.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/322v2t8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"