عادي
في كلمته أمام المجلس العام الختامي للمنظمة قبيل المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي

الزيودي: فرصة لمراجعة قواعد التجارة الدولية وتحسينها في الاجتماع الوزاري بأبوظبي

21:12 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

شارك الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية دولة الإمارات، في الاجتماع الختامي للمجلس العام لمنظمة التجارة العالمية في جنيف اليوم، وذلك في قبل انعقاد المؤتمر الوزاري الثالث عشر في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقد أتاح المجلس العام، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية خارج المؤتمر الوزاري، فرصة أخيرة للسفراء والمندوبين الدائمين للدفع في المفاوضات بشأن القضايا الرئيسية قبل المؤتمر الوزاري.

وأشاد الدكتور ثاني الزيودي، الذي يترأس الدورة الحالية من المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، خلال الاجتماع لمندوبي الدول الأعضاء في المنظمة إلى المرونة والتوافق في الفترة التي تسبق انعقاد المؤتمر في العاصمة الإماراتية أبوظبي في الفترة من 26 إلى 29 فبراير الجاري.

وأشار إلى أن المؤتمر الوزاري الثالث عشر يمثل فرصة مهمة لمراجعة قواعد التجارة الدولية وتحسينها لضمان بقاء سلاسل التوريد مفتوحة ومرنة، ومن المهم أن نجتمع معًا ونفكر بشكل إبداعي وتعاوني، ونعمل على إيجاد صيغة مشتركة للتوافق طويل المدى من أجل نظام تجاري عالمي مستدام وشامل.

وكشفت المناقشات في المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية أنه على الرغم من أن جميع الوفود تشترك في الالتزام بالنظام التجاري القائم على القواعد، إلا أنه لا يزال هناك عدد من الفجوات في الرؤى بين الدول المطلوب العمل عليها قبل انعقاد المؤتمر الوزاري الثالث عشر.

ومع الإقرار بهذه الاختلافات وضرورة العمل المطلوب لتحقيق توافق في الآراء على خلفية التوترات الأوسع في حركة التجارة الدولية، أعرب الدكتور ثاني الزيودي عن أمله في أن تواصل الوفود البحث عن مجالات الاتفاق والتركيز على الأهداف المشتركة.

وشدد الزيودي على أن المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية هو جزء من سلسلة متواصلة، ودعا الوفود إلى التحلي برؤية طويلة الأجل لمنظومة التجارة العالمية، بما يضمن أن تكون مخرجات المؤتمر الوزاري توافقية، وأن تمهد الطريق للمؤتمر الوزاري الرابع عشر وما بعده.

وتضم منظمة التجارة العالمية 164 دولة، وهي المنظمة الوحيدة متعددة الأطراف التي تشرف على قواعد التجارة بين الدول، ومكرسة لتمكين الدول الأعضاء من استخدام التجارة كوسيلة لرفع مستويات المعيشة، وخلق فرص العمل، وتحسين حياة الأفراد حول العالم. ويعد المؤتمر الوزاري، الذي يقام مرتين سنوياً، أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrpm6ads

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"