عادي
الأعرجي يبحث مع قائد بعثة «الناتو» سبل تعزيز التعاون

الانتخابات التشريعية في كردستان العراق 20 أكتـوبر

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد اللطيف رشيد

بغداد: زيدان الربيعي

أعلنت سلطات كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، أمس الأربعاء، إجراء الانتخابات التشريعية للإقليم في 20 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد تأجيل متكرر وخلافات سياسية أدت إلى تأخيرها نحو عامين، فيما رحب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بتحديد موعد لإجراء هذه الانتخابات، بينما استعرض مسؤلان عراقي واطلسي عمل بعثة «الناتو» في البلاد.

وتلا المتحدث باسم رئاسة الإقليم كردستان،دلشاد شهاب، خلال مؤتمر صحفي تلفزيوني، مرسوماً صادراً عن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، جاء فيه «حدد يوم 20 أكتوبر 2024 موعداً لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كردستان لدورته السادسة».

وتابع، أن «جميع الأحزاب ستكون ملزمة بهذا الموعد».

ولفت إلى أنه «تم التباحث والحوار قبل البت بموعد الانتخابات».

إلى جانب ذلك، رحب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، وفد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، برئاسة رئيسها القاضي عمر أحمد محمد، بتحديد موعد إجراء انتخابات برلمان كردستان.

وبحث اللقاء عمل المفوضية والإجراءات القائمة لتنظيم انتخابات برلمان الإقليم حيث رحب رشيد بإجراء انتخابات إقليم كردستان، مؤكداً «أهمية ضمان معايير النزاهة والعدالة والشفافية، وتوفير جميع المستلزمات اللوجستية لتنظيمها وبما يضمن نجاحها».

من جهتهم،أعرب أعضاء وفد مفوضية الانتخابات عن تثمينهم لتوجيهات الرئيس العراقي، واستعرضوا له استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، وجداول العمل في هذا الخصوص.

من جهة أخرى، استعرض مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، أمس الأربعاء، مع قائد بعثة حلف الناتو في العراق، الفريق لوكاس سخروس، والوفد المرافق له، عمل بعثة حلف الناتو في العراق، وبحث سبل تعزيز التعاون والشراكة، فيما يتعلق بالاستشارة والتدريب وتبادل المعلومات الأمنية، والاستخبارية.

وأكد الأعرجي، أن «الحكومة العراقية حريصة على استمرار التعاون والشراكة مع بعثة حلف الناتو وهي بعثة استشارية وليست قتالية، للاستفادة من الخبرات والتجارب المتبادلة بين الجانبين، وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة»، مشيراً إلى أن «الحكومة العراقية ماضية بتسهيل عمل البعثة، لتنفيذ مهامها الاستشارية في العراق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynwc88jt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"