عادي

دول تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان.. هل بدأ العد العكسي للحرب؟

15:32 مساء
قراءة 3 دقائق
منزل مدمر جراء غارة إسرائيلية على بلدة شبعا (أ ب)

متابعات-الخليج

في مؤشر واضح على احتدام المواجهة بين لبنان وإسرائيل، دعت دول غربية وعربية، مواطنيها إلى مغادرة لبنان والامتناع عن التوجه إليه، فضلاً عن استعدادات دول أخرى لإجراءات إجلاء طارئة لمواطنيها من لبنان. يأتي ذلك تزامناً مع تهديد إسرائيل بإعادة لبنان «إلى العصر الحجري» إذا لزم الأمر.

تهديد واضح

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن الدولة العبرية لا تريد حرباً مع «حزب الله»، لكنها قادرة على إعادة لبنان «إلى العصر الحجري» إذا لزم الأمر، في ظل مخاوف الأمم المتحدة من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة إلى لبنان، الأمر الذي يمكن أن يكون مروّعاً.

وقال غالانت في نهاية زيارة استمرّت عدة أيام إلى واشنطن: إن «حزب الله يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت حرب». وأضاف: «لدينا الإمكانية لإعادة لبنان إلى العصر الحجري، لكننا لا نريد القيام بذلك»، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية «تستعد لكل السيناريوهات». وتأتي تصريحات غالانت في وقت حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث من أن اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة سيكون مروعاً. وقال غريفيث الذي تنتهي ولايته في آخر الشهر، للصحفيين في جنيف: «إني أرى ذلك بمنزلة شرارة ستشعل النار في البارود... وهذا يمكن أن يكون مروعاً»، مشيراً خصوصاً إلى جنوب لبنان. وحذر من أن حرباً ينخرط فيها لبنان «ستجر سوريا... ستجرّ آخرين»، وستكون لها انعكاسات «لا يمكن توقّعها».

ما هي الدول؟

  • الولايات المتحدة

حذرت السفارة الأمريكية في بيروت مواطنيها من السفر إلى لبنان، نظراً إلى خطر التصعيد في العنف بين إسرائيل و «حزب الله».

  • روسيا

قال السفير الروسي في بيروت الكسندر روداكوف، لوسائل إعلام، إن السفارة تنصح المواطنين الروس بتأجيل رحلاتهم إلى لبنان في الوقت الراهن إن أمكن ذلك. وإضافة إلى ذلك، أشار روداكوف إلى أن السفارة الروسية تحافظ على اتصالات مستمرة مع المواطنين الروس المقيمين في لبنان. وأضاف السفير: «نحن، بالطبع، نواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونوصي دائماً جميع مواطنينا الذين، إذا كانوا يخشون أو يخافون من شيء ما، فقد حان الوقت للاستفادة من الفرصة الطبيعية التي لا تزال متاحة لمغادرة لبنان عبر مطار بيروت».

  • بريطانيا

وفي وقت سابق، أصدرت السفارة البريطانية في بيروت تحذيراً لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وطلبت منهم المغادرة فوراً، مع تصاعد الأحداث في الجنوب، على خلفية الحرب بين إسرائيل وغزة. وقالت السفارة في منشور على إكس: «النصيحة الآن هي عدم السفر إلى لبنان». وأضافت إذا كنتم بالفعل في لبنان، فإننا نحثكم على المغادرة الآن، مع توفر الرحلات التجارية.

  • ألمانيا

فيما دعت ألمانيا، الأربعاء، رعاياها إلى مغادرة لبنان في أقرب وقت، نظراً إلى خطر التصعيد في العنف بين إسرائيل و«حزب الله». وتبادلت إسرائيل و«حزب الله» القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب في غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وارتفع مستوى التوتر في الأيام الأخيرة بسبب تزايد حدة القصف. والأربعاء، حدّثت الخارجية الألمانية توجيهاتها بشأن السفر إلى البلاد، قائلة: «يُطلب بشكل عاجل من الألمان مغادرة لبنان».

  • هولندا

حثت وزارة الخارجية الهولندية، الأربعاء، مواطنيها على مغادرة لبنان، بسبب ما اعتبرته «خطر التصعيد» بين هذا البلد العربي وإسرائيل. وقالت الخارجية الهولندية، في بيان عبر منصة «إكس»: إن «الوضع في لبنان أصبح غير مستقر على نحو متزايد مع خطر تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله». واعتبرت أن الوضع في لبنان غير آمن ولا يمكن التنبؤ بمآلاته.

  • كندا

كما حثت كندا مواطنيها في لبنان الثلاثاء على مغادرة لبنان «طالما هم قادرون على ذلك»، محذرة من خطر تصاعد العنف بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني على خلفية الحرب في غزة.

  • مقدونيا الشمالية

في السياق، وجّهت مقدونيا الشمالية، الأحد الماضي، أول نداء إلى مواطنيها لمغادرة لبنان، محذرة من خطر تصاعد العنف بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني.

  • الكويت

إلى ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، الجمعة، بياناً، جددت فيه دعوتها إلى مواطنيها لعدم التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تشهدها المنطقة. وأهابت الوزارة بمواطنيها الموجودين في لبنان دون وجود حاجة ملحة، بـ «ضرورة المغادرة في أسرع وقت ممكن». ودعت وزارة الخارجية الكويتية من تتعذر عليه المغادرة إلى التواصل مع سفارتها بـ «شكل فوري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ph4swa7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"