عادي

«إجازة سعيدة» في هيئة الشارقة للمتاحف

18:44 مساء
قراءة دقيقتين

تستهدف هيئة الشارقة للمتاحف بمخيمها الصيفي «إجازة سعيدة»، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً بحزمة من الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية. تقام الأنشطة في 6 متاحف هي: مربى الشارقة للأحياء المائية، ومتاحف الشارقة البحري، الشارقة للآثار، الشارقة العلمي، الشارقة للحضارة الإسلامية، والشارقة للفنون.

ويعد المخيم جزءاً من الدور المحوري الذي تقوم به الهيئة باعتبار متاحفها مراكز تعليمية غير تقليدية تعمل على إثراء المعرفة وتحفيز الفضول العلمي والفني لدى أفراد المجتمع من كل الفئات العمرية والقدرات المختلفة. وتنظم المتاحف العديد من البرامج، وورش العمل، والمسابقات، والأنشطة التفاعلية، والمعارض التي تسهم في تطوير المهارات وتنمية الإبداع وتعزيز قدرات الأفراد على الابتكار.

ويقدم كل متحف خلال فترة المخيم مجموعة متنوعة من الورش والمسابقات والأنشطة التعليمية والممتعة والتي تتطلب جميعها التسجيل المسبق لكل أسبوع بشكل منفصل عبر الرابط - https://www.sharjahmuseums.ae/ar-AE/events/happy-holiday-camp-(summer-2023).

ويبدأ المخيم في ثلاثة متاحف هي الشارقة للحضارة الإسلامية، والشارقة للفنون، والشارقة العلمي، حيث يخوض المشاركون مجموعة من التجارب العلمية والورش المتنوعة تحت موضوع «استكشاف الابتكار» من 15 إلى 18 يوليو/ تموز، ومن 22 إلى25 منه ليتيح للأطفال استكشاف عالم الابتكار، وتعلم أهمية التجارب العلمية في الحياة اليومية ومزج الألوان وفن صناعة الرسوم المتحركة، وممارسة الطباعة، كما يستكشفون قوة المغناطيس، والأجرام السماوية والمركبات الفضائية، ما يمنحهم مساحة للتفكير في إمكانية الحياة على كواكب أخرى ويتيح لهم فرصة تعلم تفضي إلى تعزيز مهاراتهم الابتكارية.

ويقدم برنامج «رحلة إلى عالم الفن» في متحف الشارقة للفنون تجربة ساحرة للأطفال اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً، من 15 إلى 18 يوليو/ تموز، ولليافعين من عمر 13-17 عاماً من 22 إلى 25 من الشهر ذاته ليتمكنوا من اكتشاف أنواع مختلفة من الفن عن طريق تجربة تقنيات مختلفة وخلق أعمالهم الفنية الخاصة.

وفي متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، سيتمكن الحضور من الغوص في أسرار الكيمياء والرياضيات والهندسة والعلم، من خلال تجارب ممتعة يوفرها برنامج «رحلة إلى العلوم والإبداع» على مرحلتين: الأولى من 15 إلى 18 يوليو/ تموز، والثانية من 22 إلى 25 منه، كما سيطلعون عن كثب على أسرار عالم الساعات والنجوم والضوء، والاحتفال بالآلات الموسيقية في جو تفاعلي بالإضافة إلى تعلم فن الإبرو، والأنماط الإسلامية، وتزيين الزجاج.

ويسافر متحف الشارقة للآثار بزواره في علم الآثار والاكتشاف عبر برنامج «المسافرون عبر الزمن: رحلة إلى الماضي!» من 22 إلى 25 يوليو/ تموز ومن 29 منه إلى 1 أغسطس/ آب، يتعلمون خلالها طرق التجارة في العصور القديمة وأدوات التجميل المستخدمة من قبل الأسلاف في برنامج تتخلله قصص مشوقة ومسابقات ممتعة تثري تجربتهم وتجعلها لا تُنسى.

وخلال الفترة من 5 إلى 8 أغسطس/ آب ومن 12 إلى 15 منه، سيكتشف المشاركون المهن البحرية كالغوص وتجارة اللؤلؤ وصناعة السفن من خلال ورش وأنشطة تفاعلية متنوعة في متحف الشارقة البحري.

وفي مربى الشارقة للأحياء المائية، سيتاح للصغار الغوص في أسرار البحار والحياة تحت الماء من خلال برنامج «المخلوقات البحرية» من 5 إلى 8 أغسطس/ آب، ومن 12 إلى 15 منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddxnpx7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"