عادي

«بوينغ» و«إيرباص» تتقاسمان أنشطة «سبيريت»

10:55 صباحا
قراءة دقيقتين
«بوينغ» و«إيرباص» تتقاسمان أنشطة «سبيريت»
«بوينغ» و«إيرباص» تتقاسمان أنشطة «سبيريت»
دبي: خنساء الزبير
ذكرت شركة بوينغ، الاثنين، أنها ستعيد شراء شركة تصنيع أجزاء الطائرات «سبيريت أيروسيستمز»، في صفقة تشمل جميع الأسهم، فيما أعلنت شركة إيرباص، أنها تعتزم الحصول على بعض الأنشطة الخاسرة لشركة سبيريت أيروسيستمز في إطار خطة أوسع نطاقاً لتقسيم مورد أجزاء الطائرات بين إيرباص وبوينغ.
وأوضحت «بوينغ» أنها وافقت على دفع 37.25 دولار للسهم في شركة سبيريت، مما يمنحها قيمة أسهم تبلغ 4.7 مليار دولار، حيث تبلغ قيمة الصفقة، بما في ذلك ديون سبيريت، 8.3 مليار دولار.
وأغلقت أسهم «سبيريت» يوم الجمعة عند 32.87 دولار للسهم، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار.
وكشفت «بوينغ» في مارس الماضي أنها تجري محادثات للاستحواذ على الشركة، والتي يقع مقرها في ويتشيتا بولاية كانساس، عقب مرور أسابيع من انفجار لوحة جسم الطائرة في الجو من طراز «بوينغ 737 ماكس 9»، الجديدة تقريباً، على متن رحلة لشركة طيران ألاسكا، مما أثار أزمة جديدة لشركة بوينغ.
وتصنع شركة سبيريت أجسام طائرات 737 وأجزاء أخرى، بما في ذلك أجزاء من طائرات بوينغ 787 دريملاينر، بالإضافة إلى أجزاء لطائرات إيرباص.
وفي ذات السياق ذكرت شركة إيرباص، الاثنين، أنها توصلت إلى اتفاق مع «سبيريت»، بحيث يتم تعويض شركة تصنيع الطائرات الأوروبية بمبلغ 559 مليون دولار من شركة سبيريت للحصول على خطوط التصنيع المخصصة لطائرات إيرباص.
وتتضمن الصفقة تولي إيرباص العمل في مصانع خاسرة تزود أجزاء رئيسية لطائرات الركاب إيه 220 وإيه 350.
وقالت إيرباص في بيان إنها ستحصل على تعويض عن موافقتها على تولي العمل بدفع 559 مليون دولار من سبيريت بينما ستدفع مبلغاً اسمياً قدره دولار واحد مقابل الأصول اعتماداً على الخطوط العريضة النهائية للصفقة.
ولم تحدد شركة صناعة الطائرات الأوروبية آلية التعويض التي تنبع من الوضع المالي للأنشطة التي تستحوذ عليها نتيجة لقرار سبيريت بيع بقية الشركة إلى مالكها السابق بوينج.
ويشمل ذلك العمليات في بلفاست في إيرلندا الشمالية، حيث يتم إنتاج الأجنحة والجسم الأوسط للطائرة A220، بجانب خطوط الإنتاج في ويتشيتا كانساس، في ولاية كارولينا الشمالية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53sktsxk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"