عادي

«الياه سات» تتعاقد مع «سبيس إكس» لإطلاق قمرين اصطناعيين خلال 2027 و2028

09:48 صباحا
قراءة دقيقتين
«الياه سات» تتعاقد مع «سبيس إكس» لإطلاق قمرين اصطناعيين خلال 2027 و2028
«الياه سات» تتعاقد مع «سبيس إكس» لإطلاق قمرين اصطناعيين خلال 2027 و2028
أبوظبي: «الخليج»
وقعت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية (الياه سات)، عقداً مع شركة «سبيس إكس» لإطلاق قمريها الاصطناعيين الجديدين والمتطورين من أقمار المدار الأرضي الثابت الياه 4 (AY4) و الياه 5 (AY5) خلال عامي 2027 و2028، باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9 التي أثبتت فعاليتها.
وتعد الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5 بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار )، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين. ويأتي هذا الإعلان في أعقاب توقيع عقد بين «الياه سات» و«إيرباص» لتصميم وبناء القمرين الاصطناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته حكومة دولة الإمارات لشركة الياه سات في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار درهم ( 5.1 مليار دولار أمريكي). تتولى «الياه سات» بموجب هذا التفويض توفير سعة فضائية على الأقمار الاصطناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاماً وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5.
وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: نفخر بتعاوننا مع "سبيس إكس" لإطلاق القمرين الاصطناعيين الياه 4 والياه 5 في المدار باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9 يُهيئ توقيع عقد الإطلاق بنجاح مع "سبيس إكس" وعقد التصميم والتصنيع الذي تم الإعلان عنه مؤخراً مع إيرباص الياه سات للمضي قدماً لإنجاز العقد النهائي مع حكومة الإمارات العميل الرئيسي لبرنامج الياه 4 والياه 5، وذلك في إطار أكبر تفويض تتلقاه الشركة من حكومة الإمارات عبر تاريخها».
وسيوفر القمران الاصطناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا. ومن المتوقع أن يحل القمران الاصطناعيان الياه 4 والياه 5 محل القمرين الاصطناعيين الحاليين الياه 1 والياه 2، اللذين تم إطلاقهما خلال عامي 2011 و 2012 على التوالي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mswcam5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"