عادي

لاصق لتعويض حاسة اللمس

17:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اللاصق المبتكر

إعداد: محمد عزالدين

طور فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة كاليفورنيا، لاصقاً إلكترونياً، يمكنه تعويض حاسة اللمس والإحساس بالضغط والاهتزازات، ولا يتسبب بأي شعور مزعج، ويدعم الأجهزة التي تعمل بالواقع الافتراضي، والأطراف الصناعية، والتقنيات القابلة للارتداء.

وقالت د. راشيل بلاو، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدارسة: «يتكون الجهاز من قطب كهربائي لدن، ومطاطي، يتصل برقعة سيليكون قابلة للارتداء، تلتصق بالجلد بسلاسة، ثم يتم وصل هذا القطب، الذي يكون على اتصال مباشر بالجلد، بمصدر طاقة خارجي».

وأضافت، «صمم القطب لتوفير المرونة والتحفيز المطلوب، ما يسمح له بالتمدد والتوافق مع حركات الجسم، لضمان توصيل التيار الكهربائي المستهدف، ما يمنع شعور من يرتديها بأي ألم».

وتابعت، «ويمكن للجهاز من خلال إرسال تيار كهربائي خفيف عبر الجلد، محاكاة أحاسيس اللمس المختلفة، من الضغط الخفيف، إلى الاهتزازات، ويحدد تردد الإشارة الكهربائية ما إذا كان المستخدم يشعر بالضغط أو الاهتزاز».

ويمكن للأجهزة اللمسية، أن تساعد المستخدمين في مجال الأطراف الصناعية، على استعادة بعض حاسة اللمس المفقودة، وفي التكنولوجيا القابلة للارتداء، توفر التغذية اللمسية المرتدة طريقة جديدة للتفاعل مع الأجهزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vjccp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"