عادي

كيف تستفيد «الناشئة» من «صندوق دبي للمستقبل»؟

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

يعد «صندوق حي دبي للمستقبل» أحد صناديق التمويل التي تملكها دبي، ومهمته توفير رأس مال استثماري للمشاريع الجديدة في الإمارة، وأسس «الصندوق» مركز دبي المالي العالمي ومؤسسة دبي للمستقبل برأس مال أولي قيمته مليار درهم.

ويعمل «الصندوق» على توزيع نصف استثماراته على صناديق وطنية لرأس المال الاستثماري، أما النصف الآخر فيخصصه للاستثمار في الشركات الناشئة، إما مباشرة، وإما من خلال البرامج التابعة لحي دبي للمستقبل.

وتتمحور مهمة «الصندوق» حول تعزيز الاستثمار في الشركات الناشئة والمشاريع المغامرة، وتنشيط دورة الأعمال في دبي والمنطقة، ما يولد عائداً مجزياً للمستثمرين ويسرّع نمو الناتج المحلي الإجمالي متنوع الموارد، ويفتح آفاق فرص العمل لأصحاب المهارات الجديدة في القطاعات الاقتصادية المستقبلية.

ويتولى «الصندوق» مهمة دعم شركات اقتصاد المستقبل، التي تعمل في «حي دبي للمستقبل»، لتأهيل القدرات والأفكار المبتكرة، وتعزيز مستويات النمو الاقتصادي في دبي، إضافة للمساهمة الفعّالة في ترسيخ مكانة الإمارة وجهة عالمية لاستقطاب المواهب العالمية ورواد الأعمال.

ويعمل «الصندوق» على دعم الشركات الناشئة في الجولة التمويلية A+، وبالتالي تحقيق أهداف أشمل، تتمثل في تطوير اقتصاد المستقبل وصناديق رأس المال الجريء للجهات المستثمرة في دبي.

وأرسى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يناير/ كانون الثاني 2020 الركيزة الأولى ل«صندوق حي دبي للمستقبل»، حين أطلق صندوق رأس مال استثماري للمشاريع الجديدة بقيمة أولية بلغت مليار درهم، بهدف تمويل تنمية الشركات الناشئة في مجالي مستقبل التمويل واقتصاد المستقبل.

وكُلّف «الصندوق» بمهمة دعم شركات اقتصاد المستقبل، التي تعمل في «حي دبي للمستقبل»، وليكون لديها القدرات والأفكار المبتكرة لتعزيز نمو اقتصاد دبي، والإسهام الفعّال في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة استقطاب للمواهب العالمية ورواد الأعمال، بإطلاق مختلف المبادرات والمشاريع، التي تزيد من جاذبية دبي كبيئة استثمارية متكاملة تقدم تسهيلات غير مسبوقة لممارسة الأعمال والابتكار.

ويعد «صندوق حي دبي للمستقبل» أول صندوق تمويلي من نوعه لرأس المال الجريء في المنطقة، لدعم الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا سريعة النمو، بالتعاون مع عدد من المؤسسات في دبي.

وتلقى «الصندوق» ما يزيد على 1000 طلب تمويل من شركات ناشئة، محلية وإقليمية وعالمية، إضافة لصناديق أخرى تتطلّع إلى زيادة رأسمالها، ويلعب صندوق «حي دبي للمستقبل» دوراً جوهرياً في استقطاب المزيد من الشركات لمدينة دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/328wt8rd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"