عادي
274 مركزاً تستقبل 27 ألف طفل تطبّق 16 منهاجاً وبرنامجاً تعليمياً

16 % زيادة بأعداد الملتحقين بمراكز الطفولة المبكّرة بدبي

19:45 مساء
قراءة دقيقتين
عائشة ميران
  • 134 مركزاً في دبي تحتضن أطفالاً من 20 جنسية
  • افتتاح 25 مركزاً جديداً العام الدراسي الجاري
  • 1700 معلمة و2500 مساعدة معلمة

دبي: محمد إبراهيم

كشفت بيانات حديثة ل«هيئة المعرفة والتنمية البشرية»، في دبي عن زيادة أعداد الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكّرة، للعام الثاني على التوالي، إذ بلغت 16% خلال العام الدراسي الحالي 2023-2024، مقارنة بالعام الدراسي الماضي.

وأفادت بأن العام الحالي شهد افتتاح 25 مركزاً جديداً، ليصل بذلك الإجمالي إلى 274 مركزاً، تستقبل نحو 27 ألف طفل من بينهم 2500 إماراتي.

وأظهر تقرير الهيئة بعنوان «مراكز الطفولة المبكّرة في دبي.. نحو مستقبلٍ مشرقٍ» أن 243 مركزاً تفتح أبوابها للأطفال طيلة العام. وتتميّز بالتنوع في طلابها ومناهجها وبرامجها التعليمية، إذ يضم 134 مركزاً أطفالاً من نحو 20 جنسية. كما تطبق 16 منهاجاً أو برنامجاً تعليمياً، ما يعكس جاذبية قطاع الطفولة المبكّرة لمزوّدي الخدمات التعليمية، ولأولياء الأمور.

  • دور محوري

وقالت عائشة ميران، المديرة العامة للهيئة «لمراكز الطفولة المبكّرة دور محوري في توفير التعليم والرعاية للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة، التي تشكل الأساس لبناء شخصيتهم وتنمية مهاراتهم، وتطورهم الاجتماعي والعاطفي في سنّ مبكرة. ويُعد النمو المستمر في أعدادها، ونمو عدد الأطفال الملتحقين بها للعام الثاني على التوالي. مؤشراً واضحاً على الفرص المستقبلية الواعدة في هذا القطاع المهم، وتزايُد وعي أولياء الأمور بأهمية تسجيل أطفالهم، لضمان حصولهم على خدمات التعليم والرعاية في سنّ مبكرة، انطلاقاً من أهمية هذه المرحلة من نمو وتطور الدماغ».

وأضافت أن «نتائج الدراسات الدولية، تشير إلى أن الطلبة الذين يلتحقون بمرحلة الطفولة المبكّرة يحققون أداءً يفوق أقرانهم، في مهارات الرياضيات والعلوم والقراءة، بالتقييمات الدولية، ما يُبيِّن أهمية منحهم التعليم والرعاية، وتوفير تجارب تعلُّم ثرية بجودة عالية. ونحن ممتنّون لمديري المراكز ومعلميها، لتفانيهم في توفير بيئات تعلُّم آمنة ومُبهجة ومُحفِّزة للأطفال، وإسهاماتهم القيِّمة في صنع مستقبل مزدهر للجميع. كما نحثّ أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم، والاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها هذا القطاع المهم».

  • مناهج متعددة

وتطبق المراكز 16 منهاجاً وبرنامجاً تعليمياً، بلغات تدريس بالعربية والإنجليزية والفرنسية، فيما تستخدم كثير منها، لغات إضافية منها الصينية، والروسية، والإسبانية، والسويدية، وغيرها.

ويُعدُّ منهاج المرحلة التأسيسية لسنوات الطفولة المبكّرة (EYFS) الأكثر تطبيقاً، إذ يُطبَّق في 215 مركزاً، يليه منهاج مونتيسوري الذي يطبَّق في 20 مركزاً، ثم المنهاج الأمريكي بواقع 8 مراكز، فضلاً عن مناهج أخرى متنوعة.

وأشار التقرير إلى أن 69% من الطلبة الملتحقين بالمراكز تراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات. ونحو 80% من الأطفال يحضرون إلى المراكز 5 أيام في الأسبوع. وتضم المراكز نحو 1700 معلمة، و2500 مساعدة معلمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dcfmfnz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"