عادي

أي تغيير سيطال السياسة الخارجية البريطانية؟

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
ستارمر (ارشيفية)

ينشغل المراقبون بشأن السياسة الخارجية البريطانية في ظل تولي حزب العمال للسلطة رسمياً والتغيرات التي سوف تطرأ عليها خاصة أنه سيكون أمام رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، جدول حافل بالأحداث الدبلوماسية الدولية، حيث يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن والقادة الأوروبيون. وستكون أولى خطواته على الساحة العالمية بعد أيام قليلة، في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه، والتي ستُعقد في واشنطن من الثلاثاء إلى الخميس المقبل.

ويستضيف ستارمر بعد ذلك في قصر بلينهايم بالقرب من أكسفورد، وسط إنجلترا، في 18 تموز/يوليو، اجتماعاً للمجموعة السياسية الأوروبية. ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وكان حزب العمال تعهد انتهاج سياسة خارجية «واقعية تقدمية»، لافتاً إلى عالم أكثر تقلباً «ليس كما نريده أن يكون»، بحسب ديفيد لامي، الذي من المتوقع أن يصبح وزيراً للخارجية. وتعهد الحزب أيضاً «إنجاح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي» والسعي إلى اتفاق أمني «طموح» مع الاتحاد.

وقال ستارمر العام الماضي إن المملكة المتحدة بحاجة إلى الاستغناء تدريجياً عن الصين في قضايا مثل التجارة والتكنولوجيا مع الاعتراف بأهمية القدرة على التعاون في قضايا مثل معالجة تغير المناخ. ويتمثل التحدي في تحقيق التوازن بين المصالح التجارية، والاقتصادية للمملكة المتحدة والضرورات الأمنية.

وقد يتعقد الأمر بسبب العودة المحتملة لدونالد ترامب إلى واشنطن بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن المتوقع أن يزيد ترامب الضغط على الحلفاء ليكونوا أكثر صرامة مع بكين.

ويؤكد الحزب التزامه الاعتراف بالدولة الفلسطينية «كمساهمة في عملية السلام المتجددة التي تؤدي إلى حل الدولتين».وتشمل الالتزامات الأخرى الضغط لوقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وزيادة كمية المساعدات التي تصل إلى غزة.

تعد لندن من أشد المؤيدين لكييف وقدمت المال والأسلحة وتدريب القوات لمساعدتها ضد روسيا. وأكد حزب العمال استمرار دعمه لأوكرانيا في حال فوزه، ومن المتوقع أن يلتقي ستارمر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سريعاً لتأكيد هذه الرسالة شخصياً.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz2y7fff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"