عادي
الحرارة تلامس الـ50 درجة

موجة حر في الإمارات لمدة 5 أيام

15:49 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

أكد الدكتور أحمد حبيب، مختص الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأرصاد لـ«الخليج»، أن موجة الحر التي تؤثر حالياً في شبه الجزيرة العربية، ستنتقل إلى دولة الإمارات، ولكن بشكل غير محسوس أو ملموس، نظراً لأنها ستتسبب في رفع درجات الحرارة بواقع درجتين إلى ثلاث درجات فقط، على المناطق الصحراوية والداخلية والساحلية، وتستمر لمدة 5 أيام.

وقال حبيب في تصريحات خاصة لـ«الخليج»: «إن التأثيرات المناخية في شبه الجزيرة العربية ليس بالضرورة أن تكون موحدة، إذ إن تلك التأثيرات تخضع للأنظمة الضغطية المتحكمة في الكتل الهوائية، موضحاً بمعنى أنه إذا هناك منخفض حراري جوي في دولة مجاورة من الممكن ألا ينتقل لدولة الإمارات، بناءً على الكتلة الجوية وطبيعة المنطقة».

وأوضح أن امتداد المنخفض الحراري الموجود حالياً في جنوب غرب المنطقة السعودية، مسؤول عن تدفق الهواء الساخن من خلال الربع الخالي على بعض المناطق في دولة الإمارات، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة، خلال الفترة من الثلاثاء ولمدة 5 أيام متتالية، ووفقاً لفترة التنبؤ ستشهد بعض المناطق الجنوبية والشرقية في الدولة، ارتفاعاً في درجات الحرارة في إطار الجو الصيفي الموجود في الدولة بالفعل.

ونصح سكان دولة الإمارات، خلال هذه الفترة، بألا يتعرضوا للشمس بشكل مباشر، خاصة في أوقات الظهيرة، من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً، وأن يواظبوا على شرب السوائل بشكل كافٍ لتجنب الأضرار.

ولفت إلى أن درجات الحرارة العظمى خلال الامتداد الحراري في المناطق الداخلية والصحراوية تراوح بين 46 و49 درجة مئوية، وقد تلامس ال50 درجة مئوية، وفي المناطق الساحلية تراوح بين 42 و45 درجة مئوية، مشيراً إلى أن فترة الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي تستمر حتى 22 سبتمبر/أيلول، ولكن مناخياً تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بنهاية شهر أغسطس/آب، ولكن بشكل غير ملموس، حتى تعتدل ويبدأ في البرودة خلال أكتوبر/تشرين الأول.

وعلى صعيد متصل توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس الثلاثاء والأربعاء صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ونشطة أحياناً تراوح سرعتها بين 10 و25 وتصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3553nj6b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"