عادي
ورش الصيانة محجوزة لـ 18 شهراً قادمة

«دبي لصناعات الطيران»: تأخير تسليمات الطائرات يضغط على مرافق الصيانة

15:35 مساء
قراءة دقيقتين
الأسطول يصل إلى 125 طائرة في الأشهر المقبلة

متابعة: هشام مدخنة

قال أكبر مزود لخدمات الطيران في الشرق الأوسط، شركة «دبي لصناعات الطيران»، إن تأخير تسليم الطائرات الجديدة من قبل «بوينغ» و«إيرباص» أدى إلى زيادة الطلب على مرافق الصيانة والإصلاح التابعة للشركة، ما اضطر شركات الطيران للاكتفاء بطائراتها القديمة.

وأكد فيروز تارابور، الرئيس التنفيذي لـ «دبي لصناعات الطيران» في مقابلة مع «بلومبيرغ»، أن الطلب على مرافق الصيانة والإصلاح في أعلى مستوياته على الإطلاق بسبب وجود نقص عالمي في القدرة الاستيعابية. وبأن شركات الطيران تواجه ضغوطاً شديدة للتأكد من أن طائراتها الحالية تعمل جيداً وتدر الأموال، في ظل تقييد المعروض من الطائرات الجديدة.

وقال تارابور، إن مرافق الصيانة التابعة لشركة دبي لصناعات الطيران، التي تديرها وحدتها الأردنية جورامكو، محجوزة بالكامل لمدة 18 شهراً قادمة. وبأن شركات القطاع، في ظل غياب الطائرات الجديدة، تبرم مزيداً من عقود الصيانة لضمان توفر أسطولها في جميع الأوقات مع استمرار الطلب القوي على السفر. لكن مع نقص القدرة على الصيانة، باتت جداول الانتظار أطول بالنسبة للطائرات.

وتتوقع «دبي لصناعات الطيران»، التي تعتبر أيضاً من أكبر منصات تأجير الطائرات في الشرق الأوسط بأكثر من 400 طائرة، استلام حوالي نصف عدد طائرات «بوينغ 737» التي كان من المقرر أن استلامها سابقاً، كما أشارت إلى أنها تواجه بالفعل تأخيرات طويلة في طلبات الطائرات النفاثة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، حذرت شركة «إيرباص» الفرنسية من عدم قدرتها تسليم 800 طائرة كما كان متوقعاً لعام 2024، بسبب معاناتها من نقص المكونات من المحركات إلى الأجزاء الهيكلية إلى التصميمات الداخلية للمقصورة. في حين اضطرت منافستها الأمريكية «بوينغ» إلى كبح الإنتاج ومراجعة أعمالها بعد حوادث متكررة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7kk859fw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"