عادي

أبرز المطالبين بانسحاب بايدن من سباق البيت الأبيض

23:09 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

برلمانيون، نجوم في هوليوود، صحفيون معروفون.. تتزايد الدعوات من الديمقراطيين لحض الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانسحاب من السباق الرئاسي في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وفي ما يأتي نستعرض أبرز الشخصيات التي دعت الرئيس البالغ 81 عاماً إلى العدول عن الترشح في مواجهة الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية.

قرابة عشرة برلمانيين

هم ممثلون عن تكساس وأوريغون، تقدميون ومعتدلون، فقد دعا عشرة من أعضاء مجلس النواب بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض، معبرين عن قلقهم بشأن قدرته على الفوز في منافسة ترامب بعد أدائه الكارثي في المناظرة التي جرت بينهما في 27 يونيو/ حزيران الماضي.

وآخرهم كانت النائبة عن ميشيغن هيلاري شولتن التي دعت، الخميس، الرئيس إلى «تسليم الشعلة» لشخص آخر «من أجل خير ديمقراطيتنا». كما رفضت نانسي بيلوسي، بإصرار تقديم دعم صريح للرئيس.

- سيناتور

وبات السيناتور عن فيرمونت بيتر ويلش، الأربعاء، أول المطالبين مباشرة الرئيس «إلى الانسحاب من السباق من أجل مصلحة البلاد». وحذر في مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، من أن «آخر استطلاعات الرأي تظهر أن الخطر السياسي على الديمقراطيين يتزايد. هناك ولايات كانت حتى الآن تشكل معقلنا، بدأت تميل إلى الجانب الجمهوري».

- نجوم هوليوود

وقبل ذلك سدد نجم هوليوود جورج كلوني ضربة قوية الأربعاء لبايدن، عندما حضه على التخلي عن محاولة إعادة انتخابه، وذلك في مقال نشره في صحيفة «نيويورك تايمز».

وكتب كلوني: «أحب جو بايدن. أعده صديقاً، وأؤمن به. لكن المعركة الوحيدة التي لا يستطيع الانتصار فيها هي المعركة ضد الزمن». وأضاف: «لن نفوز في نوفمبر / تشرين الثاني مع هذا الرئيس».

وحظيت دعوة كلوني بدعم مخرج هوليوود روبرت راينر، وهو ديمقراطي طالب أيضاً قبل أيام بتنحي بايدن. وكتب راينر على منصة «اكس»: «عبّر صديقي جورج كلوني بوضوح عما يقوله كثر منا. تواجه الديمقراطية تهديداً وجودياً. نحن بحاجة إلى شخص أصغر سناً على جو بايدن أن يتنحى».

وقال الممثل مايكل دوغلاس، الذي استضاف أيضاً حملة جمع تبرعات لبايدن في هوليوود في إبريل / نيسان الماضي: إن كلوني لديه «نقطة صحيحة»، وذلك عندما سُئل عن الافتتاحية خلال ظهوره الأربعاء في برنامج «ذا فيو». ولم يطالب دوغلاس بايدن بالتنحي، لكنه أعرب عن شعوره «بقلق عميق». وكان الكاتب الشهير ستيفن كينغ وجه دعوة مماثلة الاثنين.

أما المنتجة والوريثة أبيغيل ديزني فقالت: إنها تخطط لتعليق تبرعاتها لحملة الديمقراطيين طالما أن بايدن باق في السباق.

من جهته دعا ريد هاستينغز، أحد أكبر المانحين للحزب الديمقراطي، والمؤسس المشارك لشركة «نيتفليكس»، بايدن إلى الانسحاب من السباق «لإفساح المجال أمام زعيم ديمقراطي قومي لهزم ترامب».

- صحفيون

ودعت هيئة تحرير صحيفة «نيويورك تايمز» مرتين بايدن إلى الانسحاب من السباق. وتضم الهيئة كاتبي افتتاحيات معروفين وهدفها أن تعكس قيم الصحيفة، وشملت الدعوات أيضاً محررين في مجلة «ذي أتلانتيك» وصحيفة «واشنطن جلوب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjt3vakn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"