عادي

بالفيديو| حرب «زلات اللسان» تشتعل بين ترامب وبايدن والأخير متمسك بالسباق

10:21 صباحا
قراءة 3 دقائق
المرشحان الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب.
المرشحان الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب.

الخليج: عبدالحفيظ جمال
تحولت الانتخابات الأمريكية إلى حلبة مصارعة بين المرشحين الديمقراطي جو بايدن والجمهوري دونالد ترامب، وسط احتدام حرب «زلات اللسان» بين الطرفين، في وقت يؤكد فيه الرئيس الأمريكي أنه باق في السباق الرئاسي، بينما دعت قيادات في حزبه الديمقراطي إلى الانسحاب.

«حرب زلات اللسان»
دخل الرئيس الأمريكي، جو بايدن وسلفه دونالد ترامب في سجال أعقاب زلة لسان لبايدن بتصريح قال فيه: «لم أكن لأختار ترامب ليكون نائب الرئيس إذا لم أكن أعتقد أنه مؤهل ليكون رئيساً». وعلق ترامب على زلة اللسان في تدوينة له على صفحته بمنصة تروث سوشال قائلاً إن جو بايدن «بدأ مؤتمر «big boy» الصحفي قائلاً: لم أكن لأختار ترامب ليكون نائب الرئيس إذا لم أكن أعتقد أنه مؤهل ليكون رئيساً.. عمل رائع جو». ومن جهته رد بايدن بتدوينة على صفحته بمنصة إكس مستشهدا بصورة لتدوينة ترامب، قائلاً: «بالمناسبة: نعم، أعرف الفرق.. أحدهما مدع عام والآخر مدان». وقال ترامب على «إنستغرام»: «يجب على بايدن إجراء اختبار إدراكي على الفور، وسأذهب معه وأجري واحداً أيضاً. لأول مرة سنكون فريقاً، ونفعل ذلك من أجل مصلحة البلاد... ومن الآن فصاعداً، يجب تكليف جميع المرشحين الرئاسيين بإجراء اختبار معرفي واختبار كفاءة، بغض النظر عن أعمارهم!».



«هجوم حاد»
وجدد الرئيس الأمريكي، خلال لقاء مع أنصاره في ديترويت بولاية ميشيغان، هجومه على ترامب حيث قال إن الرئيس السابق خلط بين المرشحة الجمهورية السابقة للرئاسة لعام 2024، نيكي هيلي، ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي. وكان بايدن يقصد تصريح ترامب في يناير/ كانون الثاني عندما زعم أن بيلوسي السبب في الإخفاق الأمني الذي فشل في التصدي لاقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 احتجاجاً على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، ولكن ترامب خلط بين نيكي هيلي ونانسي بيلوسي. وأكمل بايدن تصريحاته حيث وصف ترامب بأنه «خاسر ومجرم مدان، وقدم طلباً للإفلاس 6 مرات»، وقال إن دونالد ترامب «اغتصب امرأة»، وأضاف: «لقد دين بتهمة الاعتداء الجنسي من قبل قاض -الذي استخدم هذه اللغة وليست لغتي- لقد اغتصبها كما يفهم الكثير من الناس كلمة الاغتصاب». وكان بايدن يشير إلى القضية التي وجدت هيئة المحلفين أن ترامب اعتدى جنسياً على الكاتبة إي جين كارول في غرفة قياس بمتجر ملابس فاخر في 1996 وحصلت كارول على 5 ملايين دولار مقابل الاعتداء والتشهير.

«بايدن باق في السباق»
ورفض بايدن بشدة التكهنات بأنه قد ينسحب من سباق الرئاسة الأمريكية وقال في تجمع حاشد في ولاية ميشيغان إنه سيهزم «تهديد الأمة» دونالد ترامب. وعلى وقع هتافات «لا تنسحب»، قال بايدن «كان هناك كثير من التكهنات في الآونة الأخيرة. ماذا سيفعل جو بايدن؟ هل سيبقى في السباق؟ هل سينسحب؟ إليكم إجابتي: أنا مرشح وسوف نفوز. لن أغير ذلك». وقال جو بايدن لأنصاره: «لقد صوت لي 14 مليون ديمقراطي مثلكم في الانتخابات التمهيدية لقد جعلتموني مرشحاً، وليس أي شخص آخر لا الصحافة، ولا المنتقدون، ولا المانحون أيها الناخبون أنتم قررتم، لا أحد غيركم، ولن أذهب إلى أي مكان، سأترشح وسنفوز». وندد بايدن بـ«مشروع 2025»، وهو برنامج واسع للحكم يحمل بصمة اليمين المتطرف، ويسعى الرئيس السابق ترامب إلى النأي بنفسه عنه، رغم أن حلفاء مقربين منه هم من صاغوه.

 


 

«رئيساً وليس ديكتاتوراً»
وقال بايدن «الأمريكيون يريدون رئيساً وليس ديكتاتوراً»، في إشارة منه إلى تصريح ترامب بأنه سيكون ديكتاتوراً «ليوم واحد». وقال المتحدث باسم حملة بايدن الانتخابية مايكل تايلر إن الرئيس الأمريكي «يدرك أنه لا يزال ثمة قلق (في الكونغرس). ولهذا السبب فهو يركز على مهمة واحدة: إظهار أنه في أفضل وضع لمواجهة دونالد ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر والتغلب عليه». ونشر أكثر من 20 عضواً ديمقراطياً سابقاً في الكونغرس الأمريكي الجمعة رسالة تدعو بايدن إلى عقد مؤتمر مفتوح وإعطاء شخصيات أخرى فرصة لتقديم ترشيحاتهم.


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ta375xb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"