عادي
إيراداتها تتراجع إلى 7.2 مليار دولار

قناة السويس تعتمد محطة دحرجة مع «موانئ أبوظبي»

23:02 مساء
قراءة دقيقتين
سفينة حاويات لميرسك تبحر عبر السويس (بلومبيرغ)

انخفضت الإيرادات السنوية لقناة السويس المصرية بواقع الربع تقريباً في العام المالي المنتهي في يونيو/حزيران 2024، مع تحول بعض شركات الشحن إلى مسارات ملاحية بديلة لتجنب التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر.

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية في بيان الخميس: «إن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليار دولار في العام المالي 2023-2024 من 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022-2023».

ويبدأ العام المالي في مصر في أول يوليو/تموز، وينتهي في 30 يونيو/حزيران.

وأضاف ربيع، أن معدل عبور السفن للقناة انخفض إلى 20148 سفينة في العام المالي 2023-2024 من 25911 سفينة في العام المالي السابق له.

وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية في مصر. وحاولت السلطات في السنوات القليلة الماضية زيادة إيراداتها بطرق شملت توسعتها في عام 2015.

محطة دحرجة

إلى ذلك، اعتمد مجلس إدارة «الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة» التوقيع بالأحرف الأولى ولمدة 30 عاماً، محطة دحرجة «رورو» باستثمار 25 مليون دولار بين المنطقة الاقتصادية للقناة السويس ومجموعة «موانئ أبو ظبي» وبالتنسيق مع وزارة النقل.

ويسهم هذا المشروع في تحسين اتصال ميناء السخنة بأكثر من 26 دولة على مستوى العالم، ما سيكون له دور كبير في دعم سلاسل إمداد صناعة السيارات التي تستهدف المنطقة الاقتصادية وتوطينها، إضافة إلى محطة ركاب وسفن سياحية بميناء السخنة باستثمار قيمته 5,3 مليون دولار، ومن المخطط أن تكون مساحة محطة الركاب 45 ألف متر مربع تقريباً، ورصيف بطول 385 متراً وغاطس 18 متراً، على أن تستقبل المحطة 1,5 مليون سائح سنوياً، وذلك في إطار تعزيز قطاع السفن السياحية في منطقة البحر الأحمر؛ لما يقدمه المشروع من مرافق وخدمات عالمية المستوى للمسافرين عبر السفن السياحية.

واعتمد المجلس عقد الانتفاع بالأرض الذي وقعته اقتصادية القناة في مايو الماضي مع شركة «إروغلو إيجيبت» للملابس الجاهزة، لإنشاء مصنع الشركة التركية بمنطقة القنطرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yvu2hyb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"