عادي
مقتل 3 في الاحتجاجات وسط انقطاع الاتصالات

متظاهرون يجتاحون سجناً في بنغلاديش

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
حريق ودخان خلال الاحتجاجات البنغلاديشية في العاصمة دكا

اجتاح متظاهرون أمس الجمعة سجناً في منطقة نارسينغدي بوسط بنغلاديش وأطلقوا سراح «مئات» المعتقلين قبل أن يضرموا النار في المبنى، فيما قُتل ثلاثة في الاحتجاجات وسط انقطاع الاتصالات.

وقال شرطي ومسؤول حكومي كبير في منطقة موشومي ساركر إن المعتقلين فروا من السجن وأضرم المتظاهرون النار، دون قدرة على تحديد عدد المعتقلين الفارين الذين يقدرون بالمئات.

وتشهد بنغلاديش منذ الأول من يوليو/ تموز تظاهرات طلابية تطالب بإصلاح نظام التوظيف في القطاع العام على خلفية أزمة توظيف حادة في صفوف الخريجين في البلد البالغ عدد سكانه 170 مليون نسمة. ويطالب الطلاب الحكومة بالتخلي عن نظام الحصص في وظائف القطاع العام وبتطبيق نظام قائم على الجدارة. ويرون أن هذا النظام يهدف إلى محاباة أبناء أنصار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تحكم البلاد منذ عام 2009. ويقول بعض المحللين إن أعمال العنف باتت مدفوعة بمشاكل اقتصادية أوسع نطاقاً مثل ارتفاع التضخم، وتزايد البطالة، وتقلص احتياطيات النقد الأجنبي.

وشهدت التظاهرات اشتباكات عنيفة بين الطلاب من جهة والشرطة ومتظاهرين مناهضين لهم من جهة أخرى، ما أسفر عن مقتل 120 شخصاً منذ الثلاثاء.

وقالت وسائل إعلام إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في بنغلاديش أمس الجمعة خلال احتجاجات جديدة، في وقت تعطلت فيه خطوط الاتصالات على نطاق واسع وتوقفت القنوات الإخبارية التلفزيونية. وقال صحفيون من رويترز إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في بعض المناطق بينما اجتاحت قوات الأمن والمحتجين العاصمة دكا، التي شهدت قلة في حركة المرور الجمعة لأنه عطلة أسبوعية في البلاد.

ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة على قطع الاتصالات لكن الاحتجاجات الجديدة تتحدى أمر الحكومة بحظر جميع التجمعات والمسيرات العامة إلى أجل غير مسمى.

وقال طريق الرحمن، الرئيس المؤقت لحزب بنغلاديش الوطني المعارض في المنفى، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «أدعو جميع القادة والنشطاء والمواطنين إلى الوقوف إلى جانب الطلاب (المحتجين)... وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، وكذلك مواصلة دفع هذه الحركة الاحتجاجية إلى الأمام».

وأضاف أنه جرى اعتقال العديد من زعماء أحزاب المعارضة والنشطاء والطلاب في محاولة لإضفاء «نزعة سياسية» على الحركة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ae8yz8wj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"