عادي

ماليزيا تتوّج الملياردير إسكندر ملكها الـ17

00:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كوالالمبور - أ ف ب

توجّت ماليزيا، السبت، سلطاناً مليارديراً يقود دراجة من نوع «هارلي ديفيدسون» ملكاً، في مراسم باذخة لتولي منصب يعتبر فخرياً في البلد الذي يعاني أزمة سياسية.

وتأتي مراسم تتويج الملك إبراهيم سلطان إسكندر (65 عاماً) في القصر الوطني في كوالالمبور، بعد أداء اليمين الدستورية في يناير/ كانون الثاني الماضي، ليصبح العاهل السابع عشر للبلاد. وحضرت الاحتفال شخصيات عدة، بينها رئيس الوزراء أنور إبراهيم وسلطان بروناي حسن البلقية، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وتعهد السلطان إبراهيم، الذي كان يرتدي معطفاً تقليدياً مزيناً بخيوط ذهبية ويضع غطاء رأس ملكي، باحترام الدستور، و«الدفاع عن الدين الإسلامي وضمان السلام في ماليزيا». وهنأ أنور إبراهيم الملك الجديد، وأكد الولاء له.

وعلى الرغم من كونه منصباً فخرياً في الأساس، إلا أن دور الملك زاد خلال السنوات الأخيرة في مواجهة الانقسام في المشهد السياسي الماليزي، إذ كان تدخله ضرورياً ثلاث مرات لتعيين رئيس للوزراء.

ويتحدر إبراهيم سلطان إسكندر من عائلة ملكية وغنية، وذات نفوذ في جوهور ولها جيشها الخاص. وتقدر «بلومبرغ» ثروة سلطان وعائلته بما لا يقل عن 5.7 مليار دولار.

واشتهر السلطان إبراهيم بصراحته، وكان ينتقد بشدة السياسة الماليزية والفساد. وهو متزوج وله ستة أطفال. وعلى دراجته من نوع «هارلي ديفيدسون»، يجول سنوياً في جوهور، لتوزيع الأعمال الخيرية على المحتاجين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2nx9rzv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"