عادي

الغابات والأمن الغذائي

22:16 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

منظمة الأغذية والزراعة

الأمن الغذائي قضية بالغة الأهمية تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ومع ارتفاع عدد سكان العالم، أصبح ضمان حصول الجميع على إمدادات غذائية كافية ومغذية أكثر أهمية من أي وقت مضى، ووجدت دراسة حديثة أن استخدام موارد الغابات يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تعزيز الأمن الغذائي للمجتمعات في المناطق الريفية.

وتعد الغابات مصادر غنية للتنوع البيولوجي وتوفر مجموعة واسعة من الموارد التي يمكن استخدامها لإنتاج الغذاء، من الفواكه والمكسرات إلى الطرائد البرية والنباتات الطبية، وتوفر الغابات مجموعة متنوعة من الخيارات الغذائية التي يمكن أن تكمل الممارسات الزراعية التقليدية، ومن خلال دمج موارد الغابات في وجباتهم الغذائية، تستطيع المجتمعات زيادة تنوع الأغذية التي تستهلكها وقيمتها الغذائية.

علاوة على ذلك، يمكن للغابات أيضاً أن توفر خدمات النظام البيئي المهمة التي تدعم إنتاج الغذاء، على سبيل المثال، تساعد الأشجار على تنظيم تدفق المياه ومنع تآكل التربة، وهو أمر ضروري للحفاظ على النظم الزراعية الصحية. وبالحفاظ على الغابات وإدارتها بشكل مستدام، يمكن للمجتمعات ضمان إنتاجية أراضيها على المدى الطويل وتعزيز أمنها الغذائي.

وجدت دراسة حديثة أجريت في مجتمع ريفي في إفريقيا أن استخدام موارد الغابات كان له تأثير إيجابي في الأمن الغذائي. ومن خلال دمج الفواكه والخضروات البرية بوجباتهم الغذائية، تمكن أفراد المجتمع من تحسين مدخولهم الغذائي وتقليل اعتمادهم على المحاصيل الأساسية وساعد هذا التنويع في مصادر الغذاء على الوقاية من فشل المحاصيل والتقلبات الموسمية في توافر الغذاء.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الإدارة المستدامة لموارد الغابات أدت إلى زيادة دخل أفراد المجتمع، ومن خلال بيع منتجات الغابات مثل العسل والفطر والنباتات الطبية، تمكن الأفراد من توليد إيرادات إضافية يمكن استخدامها لشراء الغذاء أو الاستثمار في أنشطة أخرى مدرة للدخل، وأدى هذا التمكين الاقتصادي إلى تعزيز الأمن الغذائي للمجتمع وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6npchj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"