عادي

139 مليون درهم صافي أرباح البنك العربي المتحد النصفية بنمو 15%

16:28 مساء
قراءة 3 دقائق
139 مليون درهم صافي أرباح البنك العربي المتحد النصفية بنمو 15%
الشيخ محمد بن فيصل بن سلطان القاسمي
شريش بيديه

دبي:«الخليج»

سجّل البنك العربي المتحد أرباحاً صافية (بعد الضرائب) قدرها 139 مليون درهم في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بصافي أرباح قدرها 121 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي، ما يمثل ارتفاعاً سنوياً بنسبة 15%. وقد نتج عن ذلك ربحية السهم البالغة 0.07 درهم للسهم الواحد في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بعائد السهم البالغ 0.06 درهم للسهم الواحد في نفس الفترة من العام الماضي. وارتفع إجمالي الدخل بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 300 مليون درهم، مقارنة بـ 273 مليون درهم للنصف الأول من عام 2023، مدفوعاً بارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 26% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

يأتي النمو في صافي الأرباح نتيجة للتحسن الكبير في إجمالي أصول البنك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث ارتفعت الأصول بنسبة 12% مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي، إلى جانب إدارة التكاليف والنهج الحكيم لإدارة المخاطر، وتعزيز الميزانية العمومية مع التركيز على الجودة.

  • أبرز النتائج خلال النصف الأول 2024

بلغ إجمالي الأصول 19.8 مليار درهم في النصف الأول من عام 2024، ما يعادل زيادة قدرها 12% مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2023. هذا النمو مدفوع بزيادة القروض والسلف والتمويل الإسلامي، حيث ارتفع بنسبة قدرها 12%.

بلغ صافي الأرباح (قبل الضرائب) 152 مليون درهم في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بـ 121 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2023 بزيادة قدرها 26% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

لا يزال وضع رأس المال قوياً، حيث بلغت نسبة 13 % CET1، بينما بلغت نسبة كفاية رأس المال 18%.

سجلت مؤشرات السيولة لدى البنك العربي المتحد نسباً قوية، كما هو واضح من نسبة السلفيات إلى الموارد المستقرة البالغة 75%، ونسبة الأصول السائلة المؤهلة البالغة 19%، وكلاهما أعلى بكثير من الحدود التنظيمية.

تأكيد التصنيف الائتماني BBB+/Ba1 من قبل وكالتي فيتش وموديز، مع نظرة مستقبلية «مستقرة» و«إيجابية» على التوالي.

  • أداء قوي

في تعليقه على أداء البنك، قال الشيخ محمد بن فيصل بن سلطان القاسمي، رئيس مجلس إدارة البنك العربي المتحد: «إنّ الأداء القوي للبنك في النصف الأول من عام 2024 يعكس نجاحنا في تنفيذ استراتيجية النمو ويعزّز التزامنا بتقديم قيمة مستدامة لمساهمينا. ونحن على ثقة بأن نهج الخطة المتبعة ستعزز الأداء القوي والسليم للبنك في التعامل مع الفرص والتحديات التي قد تواجهنا».

وأضاف: «بينما نمضي قُدماً إلى النصف الثاني من العام، سوف نواصل التزامنا بتعزيز تجربة عملائنا المصرفية والمساهمة في نمو وازدهار اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة».

  • نموذج الأعمال

من جهته قال شريش بيديه، الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد: «ساهم نهجنا الذي يتمحور حول خدمة العميل ونموذج النمو المستدام في زيادة صافي الأرباح بنسبة 15% ونمو إجمالي الأصول بنسبة 12%. إن أداءنا الإيجابي دليل واضح على أنّ نموذج أعمالنا والذي يتمحور حول خدمة العميل وسياستنا الحكيمة قد ساهمت في زيادة صافي الأرباح بنسبة 15% ونمو إجمالي الأصول بنسبة 12%. إن أداءنا الإيجابي دليل واضح على التنفيذ الفعال لأولوياتنا الاستراتيجية ونجاح العديد من المبادرات التي تم تنفيذها في البنك. وإذ نتطلع إلى المستقبل، سوف نواصل الاستثمار في استراتيجية النمو وفي تعزيز قدراتنا الرقمية، بالإضافة إلى التركيز على تطوير منتجات وخدمات مبتكرة تلبّي تطلعات عملائنا مع المحافظة على أعلى معايير الامتثال والضوابط الداخلية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu5bcx9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"