عادي

من هو فؤاد شكر المستهدف في الضربة الإسرائيلية على بيروت؟

22:34 مساء
قراءة دقيقتين
أشخاص يتفقدون السيارات المتضررة في الضاحية الجنوبية لبيروت (أ ف ب)

الخليج-وكالات

أشارت القناة 12 الإسرائيلية، إلى أن القيادي في «حزب الله»، فؤاد شكر، واسمه الحركي «الحاج محسن»، هو المستهدف في الهجوم على ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الثلاثاء.

وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ غارة جوية في الضاحية الجنوبية في بيروت، ضد «قائد في حزب الله»، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي. إلى ذلك أفادت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز، بأن الضربة الإسرائيلية استهدفت شكر رئيس غرفة العمليات في «حزب الله»، ومصيره لا يزال مجهولاً. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي أعلن مسؤوليته عن ضربة بيروت، وقال: «الأمور انتهت».

وأفاد مصدر أمني، وإعلام محلي، بمقتل امرأة، وإصابة 7 في الضربة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية. وقال مصدر، من دون الكشف عن هويته، إن القصف استهدف مبنى في محيط مجلس الشورى التابع لـ«حزب الله»، في حارة حريك، فيما أفاد شهود عيان بدويّ قوي تردّد صداه في المنطقة، تبعه انبعاث سحابة دخان كثيفة.

الصورة

من هو فؤاد شكر؟

فؤاد شكر من مواليد بلدة النبي شيت، في بعلبك عام 1962، وهو القائد العسكري الأول لحزب الله في الجنوب، وهو مدرج على قائمة العقوبات الأمريكيّة، ويعمل في «حزب الله» منذ أكثر من 30 عاماً. وكانت واشنطن رصدت مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار، مقابل معلومات عنه، كما أنّه من كبار مستشاري الأمين العام لحزب الله، وفقاً لمصادر إعلامية إسرائيلية. ولعب شكر دوراً رئيسياً في تفجير عام 1983 لثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت، لبنان، ما أسفر عن مقتل 241 من أفراد الخدمة الأمريكية. ووفقاً لموقع «أكسيوس» الأمريكي، شكر هو المسؤول عن جميع العمليات العسكرية لحزب الله. وفي 10 سبتمبر/ أيلول 2019، صنفت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة شكر كإرهابي عالمي، مُصنّف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224، المعدّل. وفي وقت سابق، في 21 يوليو/ تموز 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية شكر بموجب الأمر التنفيذي 13582 لعمله لمصلحة «حزب الله»، أو نيابة عنه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjn4ktk7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"