عادي

حماس تتّهم نتنياهو بوضع عقبات أمام محادثات الهدنة

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

الدوحة - أ ف ب

اتّهمت حركة «حماس»، الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعرقلة المفاوضات الرامية، إلى التوصل إلى هدنة والإفراج عن رهائن في غزة، مع بذل الوسطاء جهوداً إضافية من أجل التوصل إلى اتفاق.

وجاء في بيان لحماس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «يقوم بوضع مزيد من العقبات أمام المفاوضات».

واتّهمت الحركة الفلسطينية نتنياهو بأنه «يصعد عدوانه ضد شعبنا ويمعن في محاولات تهجيره قسراً من أجل إفشال كل الجهود للتوصل لاتفاق». وأشارت الحركة إلى أنها تخلّت عن شرطها إرساء وقف إطلاق نار دائم لطالما رفضته إسرائيل.

وفي بيانها، لفتت الحركة إلى إبدائها «المرونة والإيجابية لتسهيل التوصل لاتفاق لوقف العدوان»، وحضّت الوسطاء على «التدخل لوضع حد لألاعيب نتنياهو».

وطالبت «المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بالوقوف عند مسؤولياتهما القانونية والإنسانية والضغط لوقف جريمة الإبادة التي يتعرض لها شعبنا، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم»

ومع اندلاع معارك ضارية في مدينة غزة الاثنين، وسّع الجيش الإسرائيلي نطاق أوامر الإخلاء في شمال القطاع، ما دفع آلاف الفلسطينيين للفرار.

وفي بيان أصدره الأحد جدّد مكتب نتنياهو التأكيد على أن «أي اتفاق سيسمح لإسرائيل بالعودة والقتال حتى تحقيق أهداف الحرب».

والحرب المدمّرة الجارية في قطاع غزة أصبحت في شهرها التاسع، لكن المفاوضات المتقلّبة لم تفض بعد إلى اتفاق يضع حداً للنزاع. في هدنة سابقة استمرّت أسبوعاً، أفرج عن 80 رهينة لدى«حماس»، في مقابل الإفراج عن 240 معتقلاً فلسطينياً.

لكن المفاوضات تتعثّر بشكل متكرر. ومن المقرر أن يعقد الوسيطان المصري والقطري، اجتماعات جديدة هذا الأسبوع.

وقال مسؤول مطّلع على جهود الوساطة، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» وليام بيرنز سيتوجه إلى قطر هذا الأسبوع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy5nuvkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"