عادي

فيديو| بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية تاسع رئيس لإيران

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يخطب في البرلمان بعد أداء اليمين (رويترز)

أدى الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان، أمس الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى بصفته الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية، خلال حفل بثه التلفزيون الرسمي مباشرة وحضرته شخصيات أجنبية.

وقال الرئيس الجديد: «بصفتي رئيساً، أمام القرآن وشعب إيران، أقسم بالله العظيم أن أصون الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية ودستور البلاد».

يأتي أداء اليمين بعد يومين من تولي بزشكيان البالغ 69 عاماً رسمياً الرئاسة خلال مراسم تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.

الصورة
1

وحضر حفل الثلاثاء مسؤولون كبار من عدة دول؛ بينها الإمارات والسعودية ومصر والعراق وأرمينيا وطاجيكستان وأذربيجان وكوبا والبرازيل. ونقلت «وكالة مهر» الحكومية عن رئيس المراسم في البرلمان، النائب علي رضا شريفي، أن 86 دولة، منها 110 وفود ومنظمات دولية شاركت في المراسم. وأشار إلى حضور نحو 600 صحفي لوسائل إعلام داخلية وخارجية.

وقال بزشكيان إنه ملتزم بالدستور الإيراني وتشكيل حكومة «وفاق وطني». كما أعلن استعداد بلاده للحوار مع الغرب بشأن خفض التوتر في العلاقات.

وقال المتحدث الرسمي باسم البرلمان، علي رضا سليمي، إن أمام الرئيس أسبوعين من يوم أداء القسم لتقديم التشكيلة الوزارية إلى البرلمان، وسيكون أمام البرلمان أسبوع واحد لمراجعة برامج وأهلية الوزراء المقترحين في لجان مختصة، قبل عقد جلسات عامة للبرلمان من أجل التصويت على منح الوزراء الثقة.

وقال وزير الخارجية السابق، محمد جواد ظريف الذي يترأس اللجنة الاستراتيجية لاقتراح التشكيلة الوزارية، إن اللجنة أنهت عملها. وكتب ظريف أن «النتائج النهائية لعملية اقتراح الوزراء كانت مشرّفة ومتوافقة مع استراتيجية الرئيس»، بينما حذر النائب المحافظ أحمد راستينه، من تقديم وزراء من ذوي «النزعة الغربية» وقال: «لا ينبغي على الرئيس أن يقدم المرشحين الموالين للغرب إلى البرلمان؛ لأننا لن نمنحهم الثقة».

ويبدأ بزشكيان ولاية من أربعة أعوام بعدما تفوّق في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخامس من تموز/يوليو، على المحافظ سعيد جليلي.

وأعلن بزشكيان تعيين محمد رضا عارف نائباً أول للرئيس، وهو منصب سبق أن تولاه في عهد الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي من عام 2001 حتى عام 2005. وحصد بزشكيان ما نسبته 53,6 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، أي أصوات نحو 16 مليوناً من أصل 30 مليون مقترع. ويخلف في المنصب الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي قضى بتحطّم مروحية في مايو.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xv5dyby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"