عادي
يعد رمزاً للتكامل الإقليمي في علوم الفضاء

مراجعة التصميم النهائي للقمر الصناعي العربي 813

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال جلسة مراجعة التصميم النهائي للقمر

أبوظبي: «الخليج»

عقد المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، جلسات مراجعة التصميم النهائي لمشروع القمر الصناعي العربي 813، الذي يهدف إلى توفير صور وبيانات فوق طيفية دقيقة لدراسة التغيرات المناخية ودعم أهداف التنمية المستدامة.

ويعد المشروع الاستراتيجي، الممول من وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، ركيزة لتعزيز التعاون بين دول مجموعة التعاون العربي في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء. ويضم الفريق نخبة من المهندسين والباحثين العرب، الذين يمتلكون شغفاً واهتماماً بمجال الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد، إلى جانب الكادر الوطني.

وعُقدت هذه الجلسات بمشاركة مهندسي القمر الصناعي العربي ونخبة من الخبراء والمختصين، ووكالة الإمارات للفضاء، تم خلالها مراجعة التصميم النهائي للمهمة، بما في ذلك تقييم شامل لتصميم القمر وحمولته من المستشعرات المختلفة، والتحقق من تصميم الأنظمة الأرضية، التي سيتم تزويد المحطة الأرضية التابعة للمركز بها لتتمكن من تشغيل القمر من مقر المركز بالجامعة في مدينة العين.

وقال سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: «يعبر المشروع بوضوح عن رؤية قيادتنا لتعزيز التعاون العربي والارتقاء بقدراتنا البحثية والتكنولوجية المشتركة، ودعم تقديم حلول مبتكرة للتحديات المناخية والبيئية».

من جانبه، قال الدكتور أحمد علي الرئيسي، مدير جامعة الإمارات بالإنابة: «نسعى من خلال هذا المشروع إلى تقديم حلول مبتكرة للتحديات المناخية والبيئية التي تواجه منطقتنا، وتعزيز القدرات البحثية والتكنولوجية لعلمائنا ومهندسينا، ونحن نؤمن بأن التعاون والشراكة هما السبيل الأمثل لتحقيق التقدم والازدهار، ونفخر بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة الرائدة».

وأكد مدير المركز علي الشحي، أن القمر الصناعي العربي سيدخل في المرحلة القادمة عملية التجميع والتكامل، والتي ستتم في المرافق المتطورة التابعة للمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52p5eeza

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"