عادي

استقبال حار للسجناء المفرج عنهم في روسيا وأمريكا

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
استقبال حار للسجناء المفرج عنهم في روسيا وأمريكا

حظي السجناء الروس والأمريكيون المفرج عنهم باستقبال على أعلى مستوى لدى عودتهم إلى بلادهم.

فقد استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمطار فنوكوفو في موسكو المواطنين الروس الثمانية الذين تم الإفراج عنهم في إطار صفقة تبادل كبيرة للسجناء بين روسيا ودول غربية. وقال بوتين بعدما عانق العديد منهم على المدرج، مثلما أظهرت مشاهد بثتها التلفزيون الروسي، «أود أن أهنئكم، شكراً جزيلاً». وشكر خصوصاً من خدموا في الجيش الروسي «على وفائهم».

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة أن فاديم كراسيكوف الذي أطلقت سراحه ألمانيا الخميس بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل قيادي شيشاني متمرّد في برلين، هو عميل لجهاز الأمن الفدرالي الروسي. وأعلن أن أبناء الزوجين المشتبه في أنهما جاسوسان روسيان أرتيوم دولتسيف وآنا دولتسيفا اللذين أطلقتهما سلوفينيا كجزء من العملية عينها لتبادل الأسرى التاريخية بين الغرب وروسيا، لم يكونوا على علم حتى ذلك الحين بأنهم روس.

واستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كمالا هاريس الصحفي إيفان غيرشكوفيتش وأمريكيين آخرين أول أمس الخميس لدى وصولهم إلى أراضي الولايات المتحدة عقب إفراج روسيا عنهم، في إطار صفقة كبيرة لتبادل السجناء. واستُقبل مراسل «وول ستريت جورنال» غيرشكوفيتش وعنصر المارينز السابق بول ويلان والصحفية ألسو كورماشيفا بترحيب حار من عائلاتهم وأصدقائهم لدى نزولهم من الطائرة قبل أن يعانق كل منهم بايدن وهاريس. وقال بايدن للصحفيين في قاعدة أندروز المشتركة قرب واشنطن «إنه شعور رائع طال انتظاره». كما ستتسلم الولايات المتحدة سجيناً رابعاً من بين الذين أفرج عنهم، هو فلاديمير كارا - مورزا، الروسي المعارض للكرملين الذي يحمل إقامة في الولايات المتحدة، لكنه سيعود بشكل منفصل إلى الولايات المتحدة.

والأمريكيون الثلاثة من بين أكثر من عشرين معتقلاً أُفرج عنهم الخميس في إطار أكبر عملية تبادل للسجناء بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5a89ds

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"