عادي
الجيش يشن حملة اقتحامات واعتقالات جديدة بالضفة

35 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة.. وإسرائيل تعتقل خطيب الأقصى

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينوين يؤدون صلاة الجمع أمام مسجد قبة الصخرة

أدى نحو 35 ألف مصل صلاة الجمعة، أمس، في المسجد الأقصى المبارك، فيما منعت القوات الإسرائيلية مئات المصلين من دخول ثالث الحرمين، بينما اعتقلت السلطات الإسرائيلية خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري بعدما قام بنعي رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية خلال الخطبة، في وقت نفذت القوات الإسرائيلية حملة اقتحامات واعتقالات جديدة شملت أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة.

قيود إسرائيلية

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، في بيان، أن 35 ألفاً تمكنوا من أداء الصلاة بالمسجد رغم القيود الإسرائيلية. ونصبت السلطات الإسرائيلية حواجزها على أبواب الأقصى والبلدة القديمة، وفي الطرقات المؤدية إلى الأقصى، ومنعت المصلين خاصة من الشبان والفتية من الدخول إلى الأقصى. واعتدت على عدد من المصلين بالضرب والدفع، وأبعدتهم بالقوة عن محيط الأقصى والبلدة القديمة. وأدى المبعدون والممنوعون من دخول الأقصى، الصلاة في أقرب نقطة تمكنوا من الوصول إليها. كما اعتقلت السلطات الإسرائيلية الشيخ عكرمة صبري بعد حملة تحريض شنها وزراء إسرائيليون، وجماعات الهيكل المزعوم. وطالب وزير الداخلية موشيه اربيل، بسحب هوية الشيخ صبري، بحجة «ارتكاب مخالفات أمنية وخيانة الأمانة»، مذكراً بأن «المادة 11 أ، من قانون الدخول إلى إٍسرائيل تمنح وزير الداخلية صلاحية إلغاء تصريح الإقامة الدائمة لارتكاب فعل يشكل خيانة للأمانة. وطالب المستشارة القضائية للحكومة مساعدته في استكمال إجراءات سحب الهوية من الشيخ صبري. أما وزير الأمن القومي اليميني المتطرف ايتمار بن غفير، فقد طالب النيابة العامة بفتح تحقيق فوري مع الشيخ صبري.

اعتقالات ومداهمات

من جهة أخرى، ذكرت مصادر فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية المحتلة ونفذت حملة اعتقالات ومداهمات. ففي نابلس، اعتقلت هذه القوات 3 فلسطينيين بعد اقتحامها المدينة من حاجز بيت فوريك.

وفي طولكرم، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مقاومين فلسطينيين استهدفوا القوات الاسرائيلية خلال اقتحامها بلدة رامين بعبوة ناسفة شمالي الضفة الغربية. وأظهرت صور مجموعة من الآليات الإسرائيلية ترافقها جرافة عسكرية خلال اقتحامها رامين قرب طولكرم. كما ذكرت مصادر فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت مجدداً الأسير المحرر جمال صوي بعد مداهمة منزله في الحي الشرقي لمدينة طولكرم.واقتحمت آليات عسكرية إسرائيلية جنين وداهمت عدة أحياء فيها قبل أن تنسحب من المدينة. وفي حزما شمال شرق القدس، داهمت القوات الإسرائيلية 3 منازل واستجوبت المواطنين فيها. وفي جنوب الضفة، اعتقلت القوات الإسرائيلية 4 فلسطينيين في مدينة بيت لحم. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sx28ewm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"