عادي

في ذكرى انفجار بيروت.. ماكرون يؤكد «التزام فرنسا» تجاه لبنان

16:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس (أ ف ب)

أكد الرئيس إيمانويل ماكرون، الأحد، «التزام فرنسا الثابت» تجاه لبنان، في الذكرى الرابعة لانفجار مرفأ بيروت، الذي راح ضحيته أكثر من 200 قتيل، والتي تأتي في ظل تصاعد التوتر الإقليمي في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الفرنسي عبر منصة إكس: «تحية من قلبي إلى بيروت. بعد أربع سنوات من الانفجار، أفكاري لا تزال مع اللبنانيين». وأضاف «أؤكد مجدداً التزام فرنسا الثابت إلى جانب لبنان، ومطالبتنا بالعدالة لجميع الضحايا».

ومن المقرر تنظيم مسيرات عدة باتجاه مرفأ بيروت بعد ظهر الأحد، لتكريم ضحايا انفجار 2020، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عنه في ظل توقف التحقيق.

وفي 4 أغسطس/ آب 2020، دمر أحد أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية، وأسفر عن مقتل أكثر من 220 شخصاً وإصابة أكثر من 6500 آخرين.

ونجم الانفجار عن حريق في مستودع تم فيه تخزين أطنان من نترات الأمونيوم من دون الاحتياطات الضرورية.

  • مخاوف متفاقمة

وبعد أربع سنوات على المأساة، تلقي المخاوف من نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله بثقلها على الذكرى. وتتزايد دعوات الدول إلى رعاياها لمغادرة لبنان في نهاية هذا الأسبوع.

في هذا الصدد، دعت فرنسا، الأحد، رعاياها إلى مغادرة لبنان «فور الإمكان»، أسوة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كما طلبت من رعاياها المقيمين في إيران المغادرة بشكل مؤقت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu6h4z2z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"