عادي
تلقت 3.9 مليار دولار منحة أمريكية عبر البنك الدولي

أوكرانيا تقر بخشية الجوار اعتراض الصواريخ الروسية

01:34 صباحا
قراءة 3 دقائق
عسكريون أوكرانيون إلى جانب منصة «باتريوت» للدفاع الجوي في مكان لم يفصح عنه(رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على المئات من الجنود الأوكرانيين، وتدمير عشرات الدبابات والمدرعات والأسلحة الغربية خلال 24 ساعة، واعترف الرئيس الاوكراني بأن الدول المجاورة والاعضاء في حلف الاطلسي يخشون اعتراض الصواريخ الروسية من خارج أوكرانيا تحسباً من التورط المباشر في الحرب.

وقالت الوزارة الروسية إن قواتها دمرت دبابتي «ليوبارد» ألمانيتين بضربة مزدوجة ونشرت الوزارة فيديو لتدمير الدبابتين الألمانيتين بضربة مزدوجة بمسيّرة «لانتسيت» الذكية، وقذيفة «كراسنوبول» أطلقها مدفع «مستا» في مقاطعة خاركيف. وأعلن رئيس الإدارة الروسية لمقاطعة خاركيف فيتالي غانشيف القضاء على 80 مرتزقاً في خاركيف. وأشار الى أن مرتزقة بولنديين وبريطانيين وأمريكيين وفرنسيين، يقاتلون في صفوف قوات كييف على محور خاركيف. وقالت الوزارة في بيان إن قواتها في مختلف محاور القتال في منطقة العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا (دويينتسك ولوغانسيك وخاركيف وخيرسون وزابوريجيا) صدت 13 هجمة ودمرت مدافع غربية وعربات مدرعة وآليات و14 مستودع ذخيرة و3 محطات حرب إلكترونية. كما أسقطت 6 صواريخ «أتاكمس» أمريكية و4 صواريخ «سكالب-EG» فرنسية و7 صواريخ «هيمارس» أمريكية وقنبلة «هامر» فرنسية، الى جانب إسقاط 43 مسيرة أوكرانية.

من جهة أخرى، قال الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الدول المجاورة لأوكرانيا تخشى اعتراض الصواريخ الروسية تفادياً للرد الروسي، مجدداً دعوة حلفائه لحماية أجواء أوكرانيا من القصف الروسي. وأضاف أن أوكرانيا ستبحث مع الدول المجاورة إمكانية اعتراض دفاعاتها الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا.

وسبق للولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا أن أكدت أن دفاعاتها لن تقدم على إسقاط الصواريخ الروسية لأنها ستصبح حينها أهدافاً للجيش الروسي، ما قد يشعل مواجهة مباشرة مع روسيا.

من جانبها ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أوكرانيا ستكون قادرة على استخدام 10 طائرات مقاتلة من طراز إف-16 مقدمة من الولايات المتحدة بحلول نهاية العام بسبب نقص الطيارين المدربين. وبحسب الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين: من المتوقع أن ينهي 20 طياراً أوكرانياً تدريباتهم على قيادة الطائرات في هذا العام، وهذا سيسمح لأوكرانيا باستخدام حوالي 10 مقاتلات فقط من طراز «إف-16، نظرًا لأن كل طائرة تتطلب طيارين اثنين على الأقل». وتنقل الصحيفة عن الخبراء اعتقادهم أن الافتقار للعدد الكافي من الطيارين المدربين والعدد المحدود من الطائرات سيحد من تأثيرها المباشر على ساحة المعركة.

وكتبت مجلة إيكونوميست أن أول عشر طائرات من أصل 79 مقاتلة من طراز إف-16 وعدت الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بها وصلت إلى أوكرانيا. ومن المتوقع ارتفاع العدد إلى عشرين طائرة بحلول نهاية العام.

وكان زيلينسكي أعلن أول أمس الاحد وصول الدفعة الاولى من مقاتلات اف 16 الى بلاده، وشاهد مراسلو فرانس برس ورويترز طائرتين تحلقان في الجو. وقال زيلينسكي إن أوكرانيا تحتاج من 120 إلى 130 طائرة إف-16 أو غيرها من الطائرات المقاتلة المتطورة لتحقيق «تكافؤ» مع روسيا. ولكن حلفاء أوكرانيا لم يلتزموا إلا بتزويدها أقل من 100 طائرة من طراز اف-16 حتى الآن، ومن المرجح أن تصل على دفعات وعلى مدى سنوات مع دورات تدريبية طويلة للطيارين.

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الأوكراني ندينيس شميغال، أمس الاثنين، إن بلاده تلقت 3.9 مليار دولار منحة من الولايات المتحدة عبر البنك الدولي. وأضاف «هذه هي الدفعة الأولى من الدعم المباشر للميزانية من الولايات المتحدة في عام 2024. وإجمالاً، ستتلقى أوكرانيا 7.8 مليار دولار مساعدات مباشرة للميزانية من الولايات المتحدة هذا العام، والتي ستمكننا من تجاوز هذه الفترة المالية بثقة».

وقالت وزارة المالية الأوكرانية في بيان منفصل إن الأموال ستُوّجه لأجور المعلمين وموظفي إدارة الطوارئ الحكومية وموظفي الحكومة الآخرين بالإضافة لمساعدة النازحين والأسر ذات الدخل المنخفض وذوي الإعاقة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz543y4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"