عادي
السوداني يتعهد بتثبيت حقوق الإيزيديين وتطوير مناطقهم

القضاء يرفض البت في «بقاء الأمريكيين» بالعراق

00:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
السوداني خلال كلمته في ذكرى مرور عشرة أعوام على جريمة الإبادة الجماعية للإيزيديين

بغداد: زيدان الربيعي-وكالات

ردّت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أمس الاثنين، دعوى بخصوص بقاء القوات الأمريكية في العراق، لعدم الاختصاص، فيما تعهد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس، باستمرار الجهود لتثبيت كامل حقوق الإيزيديين وتطوير مناطقهم.

والدعوى مُقامة من قبل النائبين باسم خشان ومصطفى سند على رئيسي الوزراء والجمهورية.

ويطلب النائبان في الدعوى الحكم بعدم صحة موافقة المدّعَى عليهما على السماح للقوات الأمريكية بالبقاء على الأراضي العراقية وإلغائه وإلزامهما باستعادة المناطق والمنشآت التي تستغلها القوات الأمريكية بعد انتهاء سريان هذه الاتفاقية وكذلك المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن العمليات التي تمت بعد انتهاء سريان هذه الاتفاقية وعن استغلال المناطق والمنشآت العراقية خلال الاول من ديسمبر 2009 لغاية تاريخ تسليمها إلى الحكومة العراقية.

6-السوداني خلال إلقاء كلمته «الخليج»

من جهة أخرى، تعهد السوداني، أمس، باستمرار الجهود لتثبيت كامل حقوق الإيزيديين وتطوير مناطقهم.

وذلك خلال رعايته حفل بمناسبة مرور عشرة أعوام على جريمة الإبادة الجماعية للايزيديين وباقي المكونات العراقية، التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية.

وأكد السوداني، أن اجتياح قرى وبلدات أبناء شعبنا الإيزيدي في سنجار وقرية كوجو كشف المؤامرةَ التي استهدفت التنوّع والتعايش السلمي للعراقيين جميعاً.

ولفت إلى أن الحكومة عملت على إنصاف جميع العراقيين.

وأشار إلى «تأسيس صندوق إعمار سنجار وسهل نينوى، وأصدرنا سابقاً قراراً بتمليك (14,500) وحدة سكنية لأهالي سنجار، مضيفاً«أصدرنا يوم الأحد توجيهاً لشمول جميع الشرائح من أهالي سنجار وسهل نينوى بقروض المصرف العقاري وصندوق الإسكان والمبادرات الحكومية ومبادرات البنك المركزي».

وأشار إلى التوجيه بتوسعة التصميم الأساس لقضاء سنجار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d3ph497

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"