عادي

«الحريديم» يقتحمون قاعدة للجيش.. ماذا يحدث في إسرائيل؟

19:57 مساء
قراءة دقيقتين
اليهود الحريديم حاولوا اقتحام معسكر للجيش

متابعات- «الخليج»

قال الجيش الإسرائيلي إن عشرات المحتجين المتزمتين دينياً اقتحموا قاعدة عسكرية تابعة له بالقرب من تل أبيب الثلاثاء، في الوقت الذي استمرت فيه التظاهرات احتجاجاً على أوامر استدعاء اليهود المتدينين للخدمة العسكرية بعد أن كانوا يتمتعون بالإعفاء منها في السابق.

  • جريمة خطرة

جاءت التظاهرات في وقت تستعد فيه إسرائيل لهجوم صاروخي متوقع من إيران وسط خلافات كبيرة في المجتمع الإسرائيلي بعد عشرة أشهر من بدء الحرب في غزة. وندد الجيش باقتحام المحتجين قاعدة تل هشومير قبل أن تفرقهم الشرطة. وقال في بيان «اقتحام قاعدة عسكرية جريمة خطرة تخالف القانون. يندد الجيش الإسرائيلي بهذا السلوك العنيف ويؤكد على تقديم المحتجين للعدالة». وأظهرت لقطات مصورة نشرتها الشرطة الإسرائيلية عشرات الرجال وهم يواجهون قوات الشرطة أمام القاعدة بينما كانوا يرتدون الزي التقليدي لليهود الحريديم المكون من بدلات سوداء وقبعات.

  • تجنيد الحريديم

كانت المحكمة العليا في إسرائيل قد أمرت الحكومة في يونيو بإنهاء إعفاء طلاب المعاهد الدينية من اليهود المتزمتين دينياً والبدء في تجنيدهم في الجيش، وذلك على الرغم من الاعتراضات الشديدة من جانب اليهود الحريديم والأحزاب الدينية المشاركة في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأُرسلت أول دفعة من أوامر الاستدعاء قبل أسبوعين تقريباً ومن المقرر أن يبدأ المجندون من الحريديم في الالتحاق بالجيش. ويعود إعفاء اليهود الحريديم من التجنيد في الجيش إلى الأيام الأولى لإنشاء إسرائيل عندما أعفى أول رئيس وزراء لإسرائيل ديفيد بن جوريون نحو 400 طالب من أداء الخدمة العسكرية حتى يتمكنوا من تكريس أنفسهم للدراسة الدينية. وكان الحريديم يشكلون أقلية في ذلك الوقت لكن الإعفاءات باتت تمثل مشكلة كبيرة مع زيادة أعدادهم إلى أكثر من 13 في المئة من سكان إسرائيل، وهي النسبة التي من المتوقع أن تصل إلى نحو ثلث السكان في غضون 40 عاماً بسبب ارتفاع معدلات المواليد لديهم. وظلت هذه القضية عالقة دون حل لعقود لكنها طفت على السطح مجدداً بسبب الحرب في غزة واحتمال اندلاع حرب أوسع مع إيران وجماعة حزب الله. وقال الجيش الإسرائيلي «تجنيد المواطنين المتزمتين دينياً ضرورة عملياتية ويُنفذ وفقاً للقانون. الجيش الإسرائيلي عازم على مواصلة المضي قدماً فيه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37phfbc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"