عادي
تصل إلى 10 آلاف درهم على الواحدة

الإمارات.. تحديد رسوم 17 خدمة للطائرات بدون طيار للاستخدام المدني

18:14 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: سلام أبو شهاب
نص قرار مجلس الوزراء رقم 58 لسنة 2024، بشأن رسوم الخدمات الخاصة بالطائرات بدون طيار، للاستخدام المدني والأنشطة المرتبطة بها، ودخل حيّز التنفيذ نهاية يوليو2024، على أن يستوفى نظير خدمات الهيئة العامة للطيران المدني، الرسوم المقررة لكل من هذه الخدمات الواردة في الجدول المرفق بالقرار، الذي اشتمل على 17 نوعاً من الخدمة والرسوم، عند الإصدار والتجديد السنوي وتراوح بين 200 درهم و10 آلاف درهم، على الخدمة الواحدة، في الإمارة التي لا توجد بها سلطة مختصة، والإمارة التي توجد بها سلطة مختصة، ولا تقدم خدمات ذات علاقة بالطائرات بدون طيار للاستخدام المدني والأنشطة المرتبطة بها، إلى حين ممارسة السلطة المختصة اختصاصاتها. وتتولى حكومة كل إمارة فرض الرسوم الخاصة بسلطتها، للاختصاصات المقررة لها في المرسوم بقانون، وتحديد آليات تحصيلها.
وأشار القرار إلى أنه تحصل الهيئة الرسوم، بالوسائل التي تقررها وزارة المالية، وعلى السلطة المختصة في كل إمارة، التنسيق مع الهيئة وإخطارها كتابياً برغبتها في ممارسة الاختصاصات المنوطة بها، وتحصيل الرسوم الخاصة بها، وفقاً للقرارات والإجراءات المعمول بها. ويختص مجلس الوزراء بإجراء أي تعديلات على الرسوم المرفقة بالقرار، سواء بالإضافة أو الحذف أو التعديل.
واشتمل جدول الرسوم على: شهادة تسجيل طائرة بدون طيار للأنشطة الخاصة بالفئة الترفيهية، وممارسة الهوايات، 200 درهم عند الإصدار، و200 درهم تجدّد كل سنتين. وشهادة تسجيل طائرة بدون طيار لفئة «تنظيم الفعاليات» ـ وزن الطائرة، بالكيلو، ضرب عدد الطائرات ضرب 20 درهماً ـ عند الإصدار. وشهادة قائد طائرة 100 درهم عند الإصدار و100 درهم عند التجديد، كل 5 سنوات. وشهادة اعتماد مشغل طائرة بدون طيار للفئات «التجارية، الحكومية، وتنظيم الفعاليات» 5 آلاف درهم عند الإصدار، و 5 آلاف درهم عند التجديد سنوياً. وشهادة مؤسسة معتمدة للتدريب على الطائرات، 10 آلاف درهم، عند الإصدار و 10 آلاف درهم، عند التجديد سنوياً. وتصريح اعتماد تصنيع أو تصميم أو صيانة الطائرات 10 آلاف درهم، عند الإصدار، و 10 آلاف درهم عند التجديد سنوياً. وموافقة على إنشاء مرافق خاصة بأنشطة الطائرات بدون طيار 5 آلاف درهم عند الإصدار، و 5 آلاف درهم عند التجديد سنوياً. وموافقة على إنشاء مهابط الطائرات 5 آلاف درهم عند الإصدار، و 5 آلاف درهم عند التجديد سنوياً. وشهادات لجهات تقييم السلامة 5 آلاف درهم عند الإصدار، و5 آلاف درهم عند التجديد سنوياً. وشهادة السلامة ألف درهم عند الإصدار، وألف درهم عند التجديد سنوياً. وموافقة على إنشاء محطات التزويد بالوقود والطاقة 5 آلاف درهم عند الإصدار، و5 آلاف درهم عند التجديد سنوياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25rmhpws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"