عادي

قرار إعادة برونزية الجمباز لرومانيا يثير زوبعة

12:04 مساء
قراءة دقيقتين
شيلز بعد حصدها أول ميدالية فردية مع بايلز
الرومانية باربوسا

متابعة: ضمياء فالح

تواجه لاعبة الجمباز الأمريكية جوردان سيمونز إمكانية سحب ميداليتها البرونزية بعد مرور 5 أيام على حصدها في منافسات الإيقاع الأرضي، ومنحها لمنافستها الرومانية «أنا باربوسا»، ليثير الأمر زوبعة من الجدل.

ودعمت نجمة الجمباز سيمون بايلز زميلتها في المنتخب وكتبت: «أبق رأسك عالياً بطلة الأولمبياد، نحبك كثيراً جوردان».

وكانت شيلز حصدت الميدالية بعد اعتراض من مدربي المنتخب للجنة التحكيم، رغم احتلالها المركز الخامس. وتقدمت رومانيا بشكوى رسمية لمحكمة التحكيم الرياضي «كاس»، وفازت بالدعوى، وقالت المحكمة إن من الخطأ السماح بزيادة نقاط شيلز لتصعد من الخامس للثالث، ويجب إعادة النتيجة الأصلية.

وقالت شيلز، إنها ستترك مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن؛ للحفاظ على «صحتها النفسية»، فيما صوّرت شقيقتها ما يحصل بأنه «تصرف عنصري»، وكتبت جاسمين على حسابها في «إنستغرام»: «يجردونها من واحدة من ميدالياتها رسمياً بعد 5 أيام، وليس لأنها لم تفز ولا تتناول منشطات ولا تجاوزها اللوائح ولا لأنها لم تكن متألقة، بل لأن لجنة التحكيم فشلت في صنع صعوبات أمامها، وقررت إجراء تحقيق. لم يشهد تاريخ الأولمبياد تجريد لاعب من ميداليته لسبب كهذا. هناك سببان لتجريد اللاعب من ميداليته، إما يتنشط أو يغش وشقيقتي لم تفعل لا هذا ولا ذاك».

ولم تعلق اللجنة الأولمبية الدولية بعد على قرار كاس، لكنها عادة تمتثل لقراراتها، وستقوم بسحب البرونزية، وهي الميدالية الفردية الوحيدة لشيلز في مسيرتها الأولمبية بعد فوزها بذهبية الفرق في أولمبياد باريس وفضية الفرق في أولمبياد طوكيو.

في المقابل، علقت باربوسا على ما حصل، وقالت قبل عودتها خائبة لرومانيا: «أريد من الجميع أن يكون منصفاً ولا يرمي الحجر على اللاعبات من أي جنسية. نحن كرياضيات نريد فقط أن نقدم أفضل ما لدينا ونحصل على مكافأة بناء على نتائجنا. المشكلة كانت من قبل التحكيم وكيفية احتسابهم النقاط والقرار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59sytxc9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"