عادي

بنغلاديش.. توجيه تهمة القتل بحق الشيخة حسينة ومسؤولين

17:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

دكا - أ ف ب
أمرت محكمة في بنغلاديش، الثلاثاء، بالتحقيق مع رئيسة الوزراء الهاربة الشيخة حسينة وستة من كبار المسؤولين في حكومتها على خلفية مقتل رجل خلال تظاهرات يوليو/تموز الماضي.
وقال المحامي مأمون ميا، إنه تقدّم بطلب في هذا الصدد إلى محكمة دكا التي طلبت من الشرطة فتح تحقيق بحق المتهمين. 
وأوضح ميا: «رُفعت قضية ضد الشيخة حسينة وستة أشخاص آخرين»، متهمين بالمسؤولية عن مقتل صاحب محل بقالة في 19 يوليو/تموز الماضي، برصاص الشرطة أثناء القمع الدامي لتظاهرات مناهضة للحكومة.
وأفادت صحيفة «ديلي ستار»، أن رجلاً يدعى أمير حمزة شتيل رفع القضية إلى المحكمة، وهو أحد سكان الحي الذي أدى فيه إطلاق النار إلى مقتل صاحب المتجر. والمتهمون الآخرون في هذه القضية وزير الداخلية السابق أسد الزمان خان، والأمين العام لحزب رابطة عوامي عبيد القادر وأربعة مسؤولين كبار في الشرطة هم المفتش العام شودري عبدالله المأمون وقائد الشرطة القضائية هارون الرشيد وشرطيان في دكا.
وتعرضت الشرطة لانتقادات لقمعها الدامي للتظاهرات المناهضة للحكومة، والذي أسفر عن مقتل 450 شخصاً، بينهم 42 من عناصرها.
وفرت الشيخة حسينة (76 عاماً) الأسبوع الماضي في مروحية إلى نيودلهي، قبل أن يقتحم متظاهرون مقر إقامتها الرسمي في دكا. وحكومتها متّهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك إعدامات خارج نطاق القضاء لآلاف المعارضين السياسيين.
وعاد رئيس الحكومة الانتقالية محمد يونس (84 عاماً) من أوروبا، الخميس، بعدما طالب قادة الاحتجاجات به، ليقود المرحلة الانتقالية، ويشرف على إصلاحات ديمقراطية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44ad4r2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"