عادي
خلال التقرير السنوي للمؤسسة

«رُوَّاد» ترصد تطورات الأعمال الناشئة في الشارقة

13:28 مساء
قراءة 3 دقائق
التقرير السنوي 2023
الشارقة: «الخليج»

رصدت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوّاد» التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية، النتائج والإنجازات المحققة على صعيد دعم المشاريع الريادية الصغيرة والمتوسطة في الشارقة خلال 2023.

وسلط التقرير الضوء على سلسلة الجهود ومساعي الشراكة المبذولة بين المؤسسة وباقي الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة وفي الدولة ككل، بهدف ترسيخ بيئة اقتصادية تزدهر بأعمال وأنشطة المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة، والتي خصص التقرير لنماذج منها مساحة تضيء على قصص نجاحهم وكفاحهم على طريق الريادة والتميز.

حمد المحمود

 

  • ريادة الأعمال

وأكد حمد علي عبدالله المحمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، أهمية قطاع ريادة الأعمال في تعزيز النهضة الاقتصادية الشاملة في دولة الإمارات، ودعم الإنتاج الوطني، وتنويع الخدمات والمنتجات التي تقدمها المشاريع الوطنية، منوهاً بالتطور النوعي الذي يشهده هذا القطاع والتحولات الإيجابية التي سجلها خلال السنوات الماضية، مما يرسخ من المكانة العالمية للدولة.

وأشار المحمود إلى أن نتائج التقرير تعكس جانباً من هذا التحول الملحوظ، الذي تترجمه إنجازات «رواد» وخدماتها على صعيد التمويل والعضوية والاستشارات والتدريب وحاضنات الأعمال فضلًا عن طيف واسع من المبادرات والمشاركات المجتمعية التي تتضافر غاياتها نحو ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال.

وأعرب المحمود عن ثقته بأن المستقبل مبشر بمزيد من الإنجازات والنجاحات التي يقودها شباب الوطن عبر أفكاره الريادية، وإمكاناته القيادية الواعدة لإدارة مشاريع ملهمة وناجحة، تشارك في تنمية اقتصاد إمارة الشارقة، وتسهم في جعل حياة الناس في تطور مستمر.

الصورة

 

  • الحوافز والتسهيلات

وقالت فاطمة آل علي مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوّاد» بالتكليف إن القطاع الاقتصادي في الشارقة يعد من أكثر البيئات الريادية جذباً للفرص والأعمال في المنطقة، مدفوعة بمنظومة متكاملة من الحوافز والمزايا والتسهيلات.

  • 3 ملايين درهم تمويلات

ولفتت فاطمة آل علي إلى أن العام 2023 شهد صرف دفعات تمويلية بإجمالي 3 ملايين و875 ألف درهم لـ11 مشروعاً من المشاريع الأعضاء في المؤسسة، في حين انضم 291 مشروعاً إلى شبكة العضوية، وتجديد عضوية 391 مشروعاً.

وعقدت 'رواد' 50 برنامجاً تدريبياً وبرنامجاً للدبلوم المهني استفاد منها 1,147 متدرباً ومتدربة، فيما تم تقديم 99 استشارة متنوعة إلى أصحاب المشاريع، بهدف رفع كفاءة شركاتهم وتمكينهم من تطوير أعمالهم وتلبية احتياجاتهم التشغيلية ومعالجة التحديات التي قد تواجههم.

وتابعت فاطمة: إن فريق عمل المؤسسة نفذ 176 زيارة ميدانية إلى مواقع المشاريع الأعضاء، وكان من بينها 47 زيارة مخصصة ضمن مشروع تقييم وتصنيف المشاريع، فيما حصلت المشاريع على إعفاءات من الرسوم الحكومية بـ 7.6 مليون درهم، كما نجحت في الحصول على عقود حكومية بمشتريات تجاوزت 2.8 مليون درهم، وانضم 14 مشروعاً جديداً إلى سجل الموردين في نظام دائرة المالية المركزية بالشارقة، وانضمام 16 مشروعاً إلى مراكز الأعمال والحاضنة الافتراضية «مسار»، فضلًا عن إبرام 18 صفقة ضمن مبادرة «تشبيك» بين الأعضاء، و3 مذكرات واتفاقيات تفاهم مع الشركاء الاستراتيجيين وتنظيم 5 مبادرات والمشاركة في 15 فعالية مجتمعية.

وبدورها، قالت أمينة محمد مدير إدارة التدريب والبحوث والفعاليات بالمؤسسة: إن الإنجازات التي تحققها «رُوَّاد» تستند إلى أفضل الممارسات العالمية وهو ما انعكس بشكل فاعل في إنجاح جهود تسهيل وتسريع وتيرة النجاح والنمو والتوسع لتجربة الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، عبر الاستفادة من حزمة الأنشطة المنفذة لدعم وإبراز هذه المشاريع وتعزيز استفادتها من فرص التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية لإيصال خدماتها ومنتجاتها إلى الجمهور المستهدف، إلى جانب إجراء الدراسات والبحوث الدقيقة في ريادة الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yspf3wde

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"