عادي
800 عملية في المنشآت الصحية بالإمارة

«صحة أبوظبي»: 56% ارتفاع في نسبة التبرّع بالأعضاء

22:45 مساء
قراءة دقيقتين
image001

أبوظبي: «الخليج»
بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرّع بالأعضاء، كشفت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، أن أكثر من 800 عملية زراعة أعضاء قد تم إجراؤها في المنشآت الصحية بالإمارة منذ تأسيس البرنامج الوطني للتبرّع وزراعة الأعضاء «حياة»، حتى نهاية عام 2023.
وأشارت إلى ارتفاع بلغ 56% في نسبة التبرع بالأعضاء، ضمن برنامج «حياة»، و36% زيادة في نسبة عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي، في عام 2023، مقارنة بعام 2022.
وشملت العمليات 422 عملية زراعة كلى، و259 زراعة كبد، و41 زراعة رئة، و22 زراعة قلب، و14 زراعة بنكرياس، و51 زراعة مزدوجة.
وشملت هذه العمليات زراعة أعضاء من متبرعين بعد الوفاة، ومتبرعين أحياء، حيث تم استخدام أحدث التقنيات الصحية، بما في ذلك الجراحات الروبوتية، وغيرها.
وقالت الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل الدائرة: «تؤكد الإنجازات التي حققها قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، الإمكانات التي يتمتع بها في زراعة الأعضاء، وبتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة، استطاعت أن تُعزز خبراتها في زراعة الأعضاء بفضل بنيتها التحتية المتطورة، والكفاءات الصحية التي تتحلى بالخبرة والمعرفة، وكذلك المنشآت الصحية الرائدة والمتقدمة عالمياً».
وأضافت: «يُعد التبرّع بالأعضاء عملاً إنسانياً نبيلاً يجسد أسمى معاني العطاء، ويمنح الآخرين أملاً جديداً في الحياة، ويعزز جودتها في صورة مضيئة للتكاتف المجتمعي، حيث ينقذ التبرع بالأعضاء، سواء خلال الحياة، أو بعد الوفاة، العديد من المرضى، ويمنحهم الشفاء التام، وقد قدم المتبرعون بالأعضاء خلال الحياة أسمى معاني العطاء، فقد تبرعوا بجزء من أجسادهم ليمنحوا حياة لشخص آخر».
وتتم عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي ضمن أربع منشآت رعاية صحية رئيسية، هي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، ومدينة برجيل الطبية، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.
ودعت الدائرة أفراد المجتمع للتعرف إلى أكثر على البرنامج الوطني «حياة»، والانضمام إليه، للإسهام في إنقاذ أرواح الكثير ممن حولهم، وتحسين حياتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f8p86t4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"