عادي

أطعمة تساعد على تكون حصوات الكلى وأخرى تمنعه.. تعرف إليها؟

21:05 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان
يسهم الطعام الصحي في الوقاية من الكثير من الأمراض، من بينها حصوات الكلى، التي تتكون نتيجة مزيج من الوراثة والعوامل البيئية، حيث تساءل عدد من الأفراد عن أبرز أصناف الشراب والطعام، التي تساعد على تكون حصوات الكلى، والأصناف الأخرى التي قد تمنع تكونها.
وبحسب عدد من خبراء التغذية، فإن الحصوات تتشكل عندما يزيد تركيز المعادن في البول، لكن هناك أصناف من الأطعمة والمشروبات، تسهم في حماية الجسم من تكون هذه الحصوات، أبرزها الموز، كونه يعد غنياً بالبوتاسيوم، الذي يمنع تكون حصوات الكلى، مع ضرورة الحذر من عدم توازن كميات البوتاسيوم والصوديوم في الجسم، كذلك البرتقال والليمون والرمان، حيث تعتبر من الأطعمة الصديقة للكلى، أيضاً الحليب والزبادي، اللذان يمكن أن يقللا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
وأضافوا أن 'فيتامين د'، يعد عنصراً أساسياً للوقاية من حصى الكلى، وهو يتوفر بكثرة في سمك السالمون، كذلك الأطعمة ذات البروتين النباتي، مثل الفاصولياء والبازلاء والعدس، إلى جانب ضرورة تناول الكثير من الماء يومياً، ما يساعد على الوقاية من خطر تكون الحصوات.
وأشاروا إلى أن هناك أصنافاً من الغذاء، تزيد من فرصة تكون حصوات الكلى، منها الأطعمة المالحة، حيث يتسبب الملح بالطعام في ارتفاع مستويات الصوديوم بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول، وبالتالي تكون الحصوات، كذلك الأطعمة ذات البروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، أيضاً هناك بعض أصناف الغذاء والشراب التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، التي تعد مادة كيميائية طبيعية يصنعها الجسم، منها: الشوكولاتة، البنجر، الجوز، الشاي، السبانخ، البطاطا الحلوة، والأطعمة السكرية.
وحذر خبراء التغذية من الإفراط في تناول مشروبات الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنها ترفع الكالسيوم في البول، الأمر الذي يزيد من تكون الحصوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vtpbxus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"