عادي
ارتفاع درجات الحرارة وبلوغ الرياح قوة العاصفة

حــــالـة تأهـــب باليـــونان وجهــــود فــي تركــــيا لمكافحـــــة حــــرائق غـــابات

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة جوية للغابات المحترقة على ساحل انزاك كوف في شبه جزيرة غاليبولا التركية(أ.ب)

أعلنت اليونان، أمس الجمعة، حالة تأهب تحسباً لحرائق الغابات، فيما تستمر جهود السلطات التركية في مكافحة حرائق غابات مستعرة في ثلاثة أقاليم شمال غرب البلاد.
وجاء إعلان السلطات اليونانية مع ارتفاع درجات الحرارة في البر الرئيسي إلى 42 درجة مئوية، وبلوغ الرياح قوة العاصفة في أجزاء من بحر إيجه.
وذكرت وكالة الأنباء اليونانية، أن هناك مخاطر واسعة من نشوب حرائق في أثينا ومنطقة «آتيكا» المحيطة بها، إضافة إلى بيلوبونيز وجزر كريت وإيفيا.
يأتي ذلك بعد أيام قليلة من نجاح السلطات اليونانية في إخماد حريق ضخم، عند ضواحي العاصمة، لكن ما زال هناك 29 حريق غابات مستمرة. وكانت قافلة تضم نحو 75 من رجال الإطفاء والإنقاذ من جمهورية التشيك وصلت إلى أثينا في وقت مبكر صباح الخميس، من أجل تقديم العون في عمليات إخماد حرائق الغابات الكبيرة التي اندلعت بالقرب من العاصمة اليونانية يوم الأحد الماضي.
وفي تركيا، قال وزير الزراعة والغابات التركي إبراهيم يومقلي، إن رجال الإطفاء يحاولون احتواء حرائق غابات مستعرة في ثلاثة أقاليم شمال غرب البلاد. وأضاف أن 14 طائرة و31 مروحية و265 مركبة برية تشارك في جهود مكافحة الحرائق، إلى جانب نحو 1400 من العاملين في قطاع الغابات.
واندلعت النيران في منطقة إيجيابات بإقليم جاناكلي ومنطقة جوينوك بإقليم بولو ومنطقة جورديس بإقليم مانيسا.
قال حاكم إقليم إزمير، الجمعة، إن حريق غابات يستعر في الإقليم الساحلي الواقع غرب البلاد، بفعل الرياح القوية يقترب من مناطق سكنية، ما أجبر بعض الأشخاص على إخلاء منازلهم، فيما يعكف رجال الإطفاء على احتواء حرائق أخرى في شمال غرب البلاد.
وذكر الحاكم سليمان إلبان، أن التدخل أصبح صعباً؛ لأن النيران قريبة جداً من المناطق السكنية، وأعلن أن بعض المنازل احترقت، لكن لم تحدث خسائر في الأرواح.
وذكر أنه نظراً لأن الرياح تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة، تضطر السلطات أحياناً إلى تعليق التدخل الجوي.
وأظهرت لقطات بثتها قنوات محلية ألسنة لهب تلتهم مساحات من الأراضي، وتقترب من مبانٍ سكنية وطرق في كارشياكا مع تصاعد دخان أسود فوق الغابات والمدينة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s6d3mba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"