عادي
«سنتكوم» تعلن تدمير محطة تحكم أرضية للحوثيين

قتلى وجرحى في هجوم انتحاري لـ «القاعدة» بجنوب اليمن

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
إرشيفية لمدمرة أمريكية في مياه البحر الأحمر

قالت السلطات في اليمن إن 16 جندياً يمنياً قُتلوا وأصيب 18 آخرون في تفجير انتحاري بثكنة عسكرية في محافظة أبين بجنوب البلاد صباح أمس الجمعة، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) تدمير محطة تحكم أرضية تابعة لجماعة «الحوثي».
وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، محمد النقيب«هجوم إرهابي بسيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف ثكنة لقواتنا في مديرية مودية بمحافظة أبين».
وأعلن تنظيم القاعدة في اليمن، مسؤوليته عن الهجوم الدامي في أبين. ونشرت حسابات موالية لتنظيم «القاعدة» صوراً وبياناً لما يسمى «أنصار الشريعة»، وهو اسم رديف لـ«لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب»، توثق الهجوم الانتحاري الذي وقع في بلدة الفريض في مديرية مودية، شرق أبين.
من جهة أخرى، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أمس الجمعة، تدمير محطة تحكم أرضية تابعة لجماعة «الحوثي» في اليمن.
وذكرت «سنتكوم» في بيان على منصة «إكس» أنه «خلال الساعات الـ24 الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير محطة تحكم أرضية تابعة للحوثيين في منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن».
وأوضحت أن «محطة التحكم الأرضية شكلت تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».
وأمس الأول الخميس، أعلنت الجماعة اليمنية أن طيران التحالف الأمريكي البريطاني شن غارة على منطقة الصليف في محافظة الحديدة غربي اليمن»، دون ذكر تفاصيل عن نتائج الاستهداف.
الى ذلك، أعلنت مسؤولة أممية، مصرع 98 شخصاً وإصابة 600 آخرين، جراء فيضانات في اليمن منذ مطلع العام 2024.
وقالت مديرة قسم التمويل والشراكات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» ليزا دوتن في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي مساء أ الخميس، إن «الأمطار الغزيرة والفيضانات ضربت عدة محافظات في اليمن ما أدى إلى تأثر حوالي 695 ألف أسرة بشكل مباشر، حيث فقدت منازلها ومصادر رزقها».
وأوضحت أن الفيضانات تسببت في «مصرع نحو 98 شخصاً، وإصابة أكثر من 600» آخرين منذ مطلع العام الجاري.
وحذرت المسؤولة الأممية من أن «الافتقار إلى التمويل الكافي لا يزال يقوض هذه الجهود وغيرها لمعالجة الاحتياجات الحرجة في جميع أنحاء اليمن». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yba552xh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"