عادي
تبنّوا استهداف سفينة شحن بمقذوف ناري في خليج عدن

الحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أمريكية في أجواء صعدة

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
سفينة تحترق جراء استهدافها بقذيفة حوثية في وقت سابق بالبحر الأحمر (أرشيفية)

قال مصدران من جماعة الحوثي اليمنية لوكالة «رويترز»، أمس الأحد، إن الجماعة أسقطت مسيّرة أمريكية من طراز «إم.كيو-9» فوق محافظة صعدة، في شمالي البلاد، كما تبنت استهداف سفينة في خليج عدن.

وقال الحوثيون، في بيان لهم، إنه «تم إسقاط طائرة أمريكية من نوع «إم.كيو-9» أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة، بصاروخ أرض جو محلي الصنع».

وإذا ما صح هذا الخبر، فإن إسقاط هذه المسيّرة الأمريكية من طراز «إم.كيو-9» يضاف إلى 7 مسيرات من الطراز نفسه، أعلن عن إسقاطها في اليمن، والثانية فوق محافظة صعدة، شمالي اليمن.

وكان الحوثيون أعلنوا في 30 مايو/ أيار إسقاط مسيّرة من الطراز نفسه فوق محافظة مأرب، وفي 21 مايو/ أيار، أسقطوا أخرى فوق محافظة البيضاء.

يشار إلى أن الطائرة المسيّرة «إم.كيو-9»، البالغ كلفة الواحدة منها 30 مليون دولار، يمكنها التحليق على ارتفاع 50 ألف قدم، وتستطيع التحليق لفترة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تضطر للهبوط. ويعد هذا الهجوم الأول الذي يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، منذ أن نفذت إسرائيل غارة جوية انتقامية على الجماعة في ميناء الحديدة.

إلى ذلك، أضاف البيان الحوثي أنه تم استهداف السفينة «غروتون» في خليج عدن، بعدد من الصواريخ الباليستية، قائلا إن هذه السفينة كانت متجهة إلى ميناء إسرائيلي.

وقال المتحدث باسم قوات الجماعة، العميد يحيى سريع، في بيان، إن «القوات البحرية والقوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية مشتركة استهدفت سفينة «غروتون» في خليج عدن، بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة دقيقة».

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أفادت بتعرض سفينة لهجوم بمقذوف ناري شرقي مدينة عدن اليمنية، أمس الأول السبت.

وأشارت الهيئة إلى أن «الهجوم تسبب باندلاع حريق على متن السفينة»، إذ وقع على بعد 170 ميلاً بحرياً شرقي عدن.

في سياق متصل، كشفت مصادر عراقية ويمنية، أمس الأحد، مقتل قائد عسكري في جماعة الحوثي، بضربة جوية أمريكية استهدفته، ومجموعة عراقية مسلحة، في منطقة «جرف الصخر»، جنوبي العاصمة بغداد.

وقال مصدر في أحد الفصائل المسلحة، إن «القيادي الحوثي يدعى حسين مستور الشعبل، قُتل بغارة أمريكية يوم 30 يونيو/ حزيران 2024».

ويعمل القائد العسكري القتيل ضمن القوة الجوية التابعة لجماعة الحوثي، ويقود عملية تطوير الطائرات المسيّرة، وفق المصدر.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3htx9b3d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"