عادي
الحوثي: «الرد الحتمي» على استهداف إسرائيل لميناء الحديدة آتٍ

ضربة أمريكية- بريطانية في الحديدة.. ومهاجمة سفينة بالمخا

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين
سفينة تحترق جراء استهدافها بقذيفة حوثية في وقت سابق بالبحر الأحمر (أرشيفية)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات جديدة على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، فيما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: إنها تلقت بلاغاً عن واقعة على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوبي ميناء المخا، في حين أكد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن «الرد الحتمي» على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب البلاد «آت».

وذكرت فضائية تابعة للحوثيين، في خبر مقتضب، أن «الطيران الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة العسكرية غرب مدينة الحديدة»، من دون مزيد من التفاصيل.

وبالمقابل، قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم ): إن قواتها قصفت أهدافاً في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما أدى إلى تدمير طائرتين مسيرتين ومحطة تحكم أرضية للحوثيين وثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن.

وقالت جماعة الحوثي في وقت سابق: إنها هاجمت سفينة حاويات في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن أمس الأول، الأربعاء.

وقالت القيادة المركزية في بيان عن الضربات الأمريكية: «هذه الأسلحة شكلت تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأمريكية، وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

وفي وقت سابق ذكر يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين، أن القوات الجوية في الجماعة استهدفت المدمرة الأمريكية (كول) بعدد من الطائرات المسيرة والمدمرة الأمريكية (لابون) بعدد من الصواريخ الباليستية. وأضاف سريع، أن سفينة الحاويات (كونتشيب أونو)، التي ترفع علم ليبيريا استُهدفت بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وقالت شركة كونتشيبس مانجمنت، التي تتخذ من أثينا مقراً في بيان لرويترز: إن السفينة وطاقمها بخير.

وقال مسؤول أمريكي: إنه لا توجد بيانات أو معلومات تؤكد ادعاء الحوثيين بتعرض سفينتين حربيتين للهجوم.

من جهة أخرى، قالت هيئة بحرية بريطانية: إن قبطاناً أبلغ عن هجوم بقذيفة آر.بي.جي انفجرت على مقربة من سفينته من زورقين صغيرين على متن كل منهما 4 أشخاص، وذلك فيما يتعلق بالواقعة على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوبي المخا باليمن.

إلى ذلك، أكد زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن «الرد الحتمي» على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب البلاد «آت».

وإذ اعتبر الحوثي، أن المعركة مع إسرائيل «في ذروتها»، أكد أن الرد المتأخر من جانب الحوثيين وحلفاء إيران الإقليميين على التصعيد الإسرائيلي «هو مسألة تكتيكية بحتة وبهدف أن يكون الرد مؤثراً».

( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yxfz9zs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"