عادي

ملك تايلاند يصدق على تعيين بايتونجتارن شيناوترا رئيسة للوزراء

09:51 صباحا
قراءة دقيقتين
ملك تايلاند يصدق على تعيين بايتونجتارن شيناوترا رئيسة للوزراء

بانكوك - (رويترز)
صدّق ماها فاجيرالونكورن ملك تايلاند الأحد، على تعيين بايتونجتارن شيناواترا رئيسة للوزراء، وذلك بعد يومين من انتخاب البرلمان لها، ما يمهد الطريق أمامها لتشكيل حكومة في الأسابيع المقبلة.
ثاني امرأة
وانتُخبت بايتونجتارن شيناواترا (37 عاماً) رئيسة للوزراء الجمعة، لتصبح ثاني امرأة تتولى رئاسة وزراء تايلاند، وثالث فرد من عائلة شيناواترا، بعد أن حصدت نحو ثلثي أصوات البرلمان التايلاندي
عفو ملكي
وحصل رئيس وزراء تايلاند السابق تاكسين شيناواترا، السبت، على عفو ملكي، وذلك بعد يوم من انتخاب البرلمان ابنته رئيسة للوزراء.
وأكد وينيات تشارتمونتري، محامي رئيس الوزراء التايلاندي السابق، أن موكله مشمول ضمن عفو ملكي يقلص أسبوعين، وهي المدة التي لا يمكن قبلها إطلاق سراحه إلا بشروط.
يوم ميلاد الملك
وقال تشارتمونتري: «تاكسين بين السجناء الذين حصلوا على العفو الملكي»، على شرف يوم ميلاد الملك في الشهر الماضي. وأضاف: «سيدخل هذا حيز التنفيذ الأحد».
وذكر تشارتمونتري، أن المدة التي لا يمكن قبلها تنفيذ إطلاق سراحه المشروط الذي حصل عليه في فبراير/شباط كان من المقرر أن تنتهي في نهاية الشهر الجاري، إلا أنها جرى تقليصها حتى يوم غد الأحد في إطار العفو الملكي.
صراع على السلطة
وكان تاكسين في بؤرة صراع على السلطة مستمر منذ عقدين.
وبعد تحول كبير في أغسطس/آب الماضي عاد من المنفى الاختياري لتفادي دخول السجن في أعقاب إطاحته في انقلاب عسكري في 2006، قضى تاكسين ستة أشهر محتجزاً في أحد المستشفيات لدواعٍ صحية قبل إطلاق سراحه بشروط في فبراير/شباط.
وبعد عودته، حُكم عليه بثمانية أعوام في السجن لإساءة استغلال السلطة وتضارب المصالح خلال توليه رئاسة الوزراء من 2001 إلى 2006. وخفف الملك ماها فاجيرالونكورن الحكم عليه بالسجن إلى عام واحد في سبتمبر/أيلول الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7hfdcp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"